الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وحدة الجودة بالجامعة الإسلامية تشارك في مؤتمر عربي لضمان الجودة

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 09:50 )
غزة -معا- شاركت الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة - مساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية، رئيس وحدة الجودة بالشؤون الأكاديمية، في المؤتمر العربي الدولي الأول لضمان الجودة في التعليم العالي، والذي انعقد في جامعة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية.

واستمرت أعماله على مدار ثلاثة أيام في الفترة ما بين 10-12 مايو 2011، عرضت خلاله الأستاذة الدكتورة أبو دقة ورقة علمية مشتركة بعنوان:" التقييم الذاتي المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي ودورهما في ضمان الجودة في الجامعات الفلسطينية" (الجامعة الإسلامية بغزة كدراسة حالة).

و ينبثق هذا المؤتمر بجميع هيئاته عن اتحاد الجامعات العربية، والمقر الرئيس الدائم لأمانته العامة في جامعة الزرقاء، ويشرف على المؤتمر لجنة منظمة عربية عليا دائمة، بالإضافة إلى لجنة تحكيم عالمية تتكون من (135) عضواً من ذوي الخبرة والاختصاص من مختلف الجامعات العربية والأجنبية احد أعضائها الأستاذ الدكتورة أبو دقة، وقد شهد المؤتمر عرض ومناقشة ما يزيد عن (150) ورقة علمية توزعت على (20) جلسة) لباحثين من (26) دولة عربية وأجنبية.

يشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى إبراز أهمية ضمان الجودة وأثرها في تطوير الجامعات العربية، وتشجيع البحث العلمي، والتنسيق والتعاون وتبادل الخبرات، ونقل التجارب الناجحة بين الباحثين في الجامعات العربية، و تذليل تحديات تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة، إلى جانب اهتمامه بتطوير متطلبات الاعتماد والترخيص للجامعات العربية.

وعلى هامش المؤتمر، قامت الأستاذة الدكتورة أبو دقة بزيارة كلية التربية بجامعة اليرموك، والتقت الأستاذ الدكتور رافع الزغلول- عميد الكلية، والأستاذ الدكتور أحمد عودة -رئيس تحرير المجلة الأردنية في العلوم التربوية، وناقشت معهما عدد من الأمور التربوية وفرص التعاون الأكاديمي.

كما زارت أبو دقة مكتبة جامعة اليرموك وبحثت مع الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة- مدير المكتبة، سبل التعاون المشترك فيما يخص قاعدة المعلومات العربية الرقمية التابعة للمكتبة، والتي تضم الدراسات العلمية المحكمة لـ( 400 ) دورية عربية تم إدخالها من أصل (1000 ) دورية عربية في قيد التنفيذ.