الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الابيض: لن يحدث تغيير على خطاب اوباما بما يتعلق بحدود عام 67

نشر بتاريخ: 22/05/2011 ( آخر تحديث: 22/05/2011 الساعة: 19:19 )
بيت لحم- معا- سعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار مساعديه لاقناع الادارة الامريكية والرئيس اوباما لتغيير موقفه الذي اعلنه في خطاب الخميس الماضي، والمتعلق بضرورة قامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67 مع تعديلات حدودية يتم الاتفاق عليها بين الجانبين.

فقد اعلن اليوم الاحد مصدر كبير في البيت الابيض لمحطة "سي بي اس" بان الرئيس الامريكي لن يغيير موقفه اتجاة هذا الموضوع، وسوف يقوم مساء اليوم حسب التوقيت المحلي بالتأكيد على نفس الموقف اثناء الخطاب الذي سيلقيه امام مؤتمر الجاليات اليهودية "الايباك" في امريكا، مع ادراكه انه قد يفقد دعم المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة الامريكية .

وتناول موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الموقف الامريكي وكذلك وسائل الاعلام الامريكية وكيفية تعاطيها مع اللقاء الذي جمع نتنياهو مع اوباما اول امس الجمعة، حيث وصفته وسائل الاعلام بانه لقاء غير دبلوماسي، ووصف ارون ميلر المستشار السابق في البيت الابيض لشؤون المفاوضات في الشرق الاوسط الوضع "ان الرئيس الامريكي اوباما على سطح المريخ، ونتياهو على كوب اخر".

واضاف ميلر يبدو ان الرئيس الامريكي يرى نتنياهو كسياسي– انتهازي ، فيما يخص العلاقات الشخصية بينهما، مشيرا ان نتنياهو كان ينام ويبقي عين واحدة مفتوحة، والان فيما يخص أي موضوع مع الولايات المتحدة فانه ينام وعينية الاثنتين مفتوحتان.

بعض المسؤولين في واشنطن اشاروا ان هذا التوتر في العلاقات بين اوباما ونتنياهو مجرد حيل سياسية.