الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء تنفيذ مشاريع بتمويل دول مجلس التعاون الخليجي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 10:39 )
غزة- معا - شرعت مصلحة مياه بلديات الساحل في تنفيذ مشاريع ممولة من دول مجلس التعاون الخليجي وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الفلسطيني، وذلك في إطار دور المجلس في تمويل مشاريع إعادة إعمار غزة.

وبدأت المصلحة في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع المشترك في مطلع شهر مايو الجاري، ويجري في المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ أعمال تطوير للبنية التحتية في كل من منطقة خانيونس ورفح ودير البلح والمغازي والزوايدة وبيت حانون ويستغرق تنفيذ تلك المرحلة ستة شهور يتم خلالها إعادة تأهيل وتمديد شبكات صرف صحي، يذكر أن الموعد المحدد للانتهاء من الأعمال في هذه المرحلة هو نهاية شهر أكتوبر من العام الحالي .

وأشار المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تهدف إلى تحسين خدمات الصرف الصحي في المناطق المذكورة والمحافظة علي الخزان الجوفي وكذلك الارتقاء بالمستوي الصحي والبيئي لسكان المناطق المستهدفة.

ونوه شبلاق إلى أن المرحلة الثانية من المشروع، التي ستبدأ مطلع شهر يونيو 2011 سيتم خلالها تنفيذ أعمال إنشاءات وتمديدات في شبكات تصريف مياه الأمطار في منطقة خانيونس.

ويهدف المشروع في مرحلته الثانية إلى تجميع مياه الأمطار عبر شبكات مجهزة ومخصصة لهذا الغرض وذلك لتفادي أي طفح لمياه الأمطار داخل المنازل والشوارع في المنطقة المستهدفة في فصل الشتاء، وهي المشكلة التي عانت منها مدينة خانيونس وأحياؤها على مدى سنوات طويلة.

وأشاد المهندس شبلاق بدور دول مجلس التعاون الخليجي في إعادة إعمار غزة، وخاصة فيما يتعلق بمشاريع المياه والصرف الصحي. ويظهر اهتمام دول المجلس بهذا النوع من المشاريع مدى تفهمهم لحقيقة المشكلات البيئية التي يعاني منها قطاع غزة،والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة السكان وعلى الوضع البيئي في القطاع بشكل عام.

وأكد شبلاق حرص المصلحة على تعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي بما يرتقي بأوضاع خدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.