السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

قضية الأسرى ستطرح على اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 13:09 )
رام الله- معا- من المقرر أن يلقي وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع كلمة رئيسية في الاجتماع الوزاري الخاص بقضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في إطار تدويل قضية الأسرى والمنعقد يوم 27/5/2011 في مدينة بالي بجمهورية اندونيسيا في إطار المؤتمر الوزاري السادس عشر لحركة عدم الانحياز وفي الذكرى الخمسين لإنشاء الحركة.

وهي المرة الأولى في تاريخ حركة عدم الانحياز يعقد فيها اجتماع وزاري خاص حول قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لتدويل قضية الأسرى وتحمل المجتمع الدولي المسؤوليات القانونية إزائها.

وقال عيسى قراقع وزير الاسرى أن قضية الأسرى ستطرح الشهر القادم في اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف وسيتم الطلب بدعم التوجه بملف الأسرى الى الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد في شهر 9 من هذا العام لاتخاذ قرار بطلب رأي استشاري بالتوجه الى محكمة العدل الدولية حول المركز القانوني للأسرى الفلسطينيين بضفتهم أسرى حرب.

وكانت وزارة الأسرى ومؤسسات المجتمع المدني قد تبنت إستراتيجية قانونية على أساس تدويل قضية الأسرى واستصدار قرار من المحكمة الدولية لإلزام اسرائيل بالاعتراف بالأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب وفق اتفاقيات جنيف الرابعة والثالثة، وعدم التعامل معهم وفق قوانينها الحربية والعسكرية الخاصة التي تتعارض مع القانون الدولي الإنساني.