الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هولندا تشيد بالإنجاز الكبير الذي حققته السلطة في قطاعي العدالة والامن

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 15:05 )
هولندا تشيد بالإنجاز الكبير الذي حققته السلطة في قطاعي العدالة والامن
رام الله- معا- تعهدت الحكومة الهولندية بالاستمرار في دعمها للسلطة الوطنية الفلسطينية لتطوير قطاعي العدالة والأمن، وذلك بالرغم من الضغوط المالية التي تواجهها الحكومة الهولندية التي دفعتها إلى الاستمرار في دعم 15 دولة من أصل 33 دولة كانت تمولها سابقاً.

جاء ذلك خلال المشاورات السنوية التي عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الإدارية مع الحكومة الهولندية، والتي ترأسها د. علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، ويوكا بارندت مسؤولة التعاون الدولي.

وخلال افتتاحه المشاورات الثنائية شكر الجرباوي الحكومة والشعب الهولندي على الدعم المتواصل الذي تقدمه للسلطة الوطنية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني على الصعيدين المادي والمعنوي، وأكد على أهمية إجراء المشاورات السنوية مع الحكومة الهولندية لكونها تشكل الأساس الذي ستبنى عليه المساعدات للسنوات القادمة.

وطالب الجرباوي الحكومة الهولندية بأهمية دعم برنامج الحكومة الفلسطينية "إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة" الذي شارف على نهايته، وذلك بغرض تمكين وتعزيز جهود السلطة الوطنية الفلسطينية الرامية لإعلان الدولة الفلسطينية في أيلول/ سبتمبر القادم.

كما وضع الجرباوي خلال المشاورات ممثلة الحكومة الهولندية والوفد المرافق بصور خطة التنمية الوطنية للأعوام 2011- 2013 المعنونة بـ"إقامة الدولة وبناء المستقبل"، والتي جاءت نتيجة الجهود الفلسطينية لتقليص اعتماد الموازنة الفلسطينية التشغيلية على المساعدات الخارجية، وزيادة هذه المساعدات للبرامج التطويرية.

وأكد الجرباوي على أهمية انسجام المساعدات والبرامج الدوليّة مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية، وأن تعمل المساعدات على استهداف المجالات الضرورية والحيوية التي تساهم في إنهاء الاحتلال واستكمال بناء مؤسسات الدولة.

وخلال المشاورات، أشاد الجانب الهولندي بالإنجاز الكبير الذي حققته السلطة الوطنية الفلسطينية في بناء مؤسسات الدولة وخاصة المؤسسات في قطاعي العدالة والأمن بما يشمل بناء المنظومة القضائية والمحاكم، والنيابة العامة، والأمن العام اللذين تسهم الحكومة الهولندية بتمويلها منذ سنوات.

كما تم استعراض المشاريع الممولة من قبل الحكومة الهولندية وفقاً للقطاعات المختلفة، حيث تم مناقشة المشاريع الأساسية التي يجري تنفيذها حالياً، وتلك المشاريع التي سيتم الاستمرار في تمويلها، إضافةً إلى المشاريع الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال العام المقبل.

يذكر بأن المساعدات التي تعهدت بها الحكومة الهولندية في مؤتمر باريس للمانحين عام 2007 تقدر بحوالي 166 مليون دولار، وفي مؤتمر برلين الذي نظم العام 2008 تعهدت بتمويل إضافي يصل إلى قرابة 14.5 مليون دولار.

يشار إلى أن الحكومة الهولندية تدعم بالإضافة إلى قطاعي الأمن والعدالة، تطوير القطاع الخاص والزراعة. كما تعمل على المساهمة في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

هذا وقد شارك في المشاورات عددٌ من الكوادر المختصة في وزارة التخطيط والتنمية الإدارية، ومسؤولون رفيعو المستوى من الوزارات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة، وأيضاً مسؤولون من الجانب الهولندي.

وخلال المشاورات، أبدى ممثّلو الوزارات والمؤسسات الحكومية ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول توزيع الموارد المخصّصة للدعم التنموي، وتوضيح الأولويات المتعلّقة بالمشاريع التنموية للعام الجاري.