الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية شمال الخليل تعقد اجتماعين للامتحانات الموحدة والتعليم الالكتروني

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 16:09 )
الخليل-معا- عقدت مديرية التربية والتعليم شمال الخليل اجتماعين للامتحانات الموحدة والتعليم الالكتروني، والتقى أ.بسام طهبوب مدير تربية شمال الخليل مديري ومديرات المدارس في قاعة مدرسة جيل الأمل الخاصة وبين التعليمات التي يجب مراعاتها في الامتحانات الموحدة، مذكرا بأن لهذه الامتحانات أهداف قريبة وبعيدة المدى تساهم في تحسين نوعية التعليم، كما تهدف إلى بيان مدى متابعة الإدارات المدرسية في إنهاء المناهج التعليمية المقررة.

وأشار طهبوب إلى عدم الاستخفاف بقدرات الطلبة حيث أنه قادر على التقييم والتمييز بين أداء المعلمين.

وأضاف: أن الغاية من الامتحانات هي الحصول على نتائج حقيقية تعين المديرية في وضع الخطط وعلاج الضعف وليس إظهار صورة المديرية بالحصول على نتائج مرتفعة.

وبخصوص التعليمات أوضح طهبوب أن التعليمات واضحة ولا تحتاج إلى اجتهاد من أحد وكما قيل: لا اجتهاد في مورد النص، وأضاف : أنه سيتم تزويد رؤساء القاعات ببرامج الإدخال لتتم تعبئتها بالعلامات قبل 29/5/2011م.

كما أشار إلى ضرورة عقد اجتماعات مع المعلمين لبيان تعليمات الاختبارات الموحدة، وأن على مدير المدرسة متابعة كل ما يتعلق بالأسئلة من سحبها وتصويرها وعدد أوراقها، حيث ستسلم الأسئلة للمدير قبل يوم من الامتحانات، مشيرا إلى ضرورة وجود برنامج مراقبة يستثني معلم المبحث يوم الامتحان، حيث لا يجوز له دخول الصفوف أو قراءة الأسئلة للطلبة فالتوضيح للطلبة غير مسموح به.

وشدد طهبوب على حق الطالب في مدة الامتحان كاملة وأن لا يجوز له الخروج قبل مضي نصف الزمن المخصص له ، وعلى المراقب التأكد من أن الطالب قد كتب اسمه على دفتر الإجابة وعليه أن يقوم بثني الجزء الذي عليه الاسم، وعليه التأكد من أن أوراق الاختبار مختومة ليتم تسليمها للجنة الامتحانات.

وفي نهاية اللقاء تم فتح الحوار والمناقشة بين المدير والحضور وتمت الإجابة على الاستفسارات المطروحة.

كما عقدت المديرية اجتماعا خاصا لمبادري التعلم الالكتروني ومعلمي التكنولوجيا في القاعة نفسها حيث ناقش الأستاذ وليد البدوي مشرف مادة الحاسوب والتكنولوجيا في المديرية المبادرات المقدمة من المدارس مشيرا إلى أهمية اشتمال المبادرة على حل المشكلات بحيث تكون عامة وواضحة الأهداف وواقعية.

وأضاف البدوي: أن على المدرسة التي ستشارك بأكثر من مبادرة أن تقوم بعملية التقييم بنفسها لتقدم أفضل المبادرات لديها، لأن المديرية ستقوم بعملية تقييم أخرى قبل رفعها لوزارة التربية والتعليم العالي لتقييمها، موضحا أن مدة العمل على المبادرة عام دراسي كامل حيث سيتم توفير أربعة اجهزة لاب توب للمدرسة. وأنه لا يجوز أن يكون معلم واحد فيها بل لا بد من الإفادة من خبرات الزملاء في المواد الأخرى ما أمكن.

وتمت الإشارة إلى بعض الملاحظات على المبادرات المقدمة من المدارس لتداركها وتصحيحها.