الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الخليل حول البرامج التدريبية

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 18:00 )
الخليل-معا- جرى اليوم مناقشة رسالة ماجستير للطالبة عفاف أحمد النجار من كلية الدراسات العليا ماجستير إدارة أعمال والتي تحمل عنوان البرامج التدريبية وأثرها على أداء موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة الخليل : واقع وطموحات ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية بمجالاتها المختلفة وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة الخليل، وتقديم مقترحات وتوصيات ملائمة لتطوير العملية التدريبية.

وكانت أبرز النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو واقع البرامج التدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة الخليل والأداء الوظيفي للعاملين فيه. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو واقع البرامج التدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة الخليل من وجهة نظر الموظفين تعزى لمتغير الجنس، والمسمّى الوظيفي، والتخصّص، والمديرية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير العمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي ، وفي ضوء هذه النتائج خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات تمثلت بضرورة تخصيص قسم للتدريب بكل مديرية يقوم عليه فريق عمل متخصص في التدريب والتركيز على تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين، من حيث الأسلوب المتبع في تحديدها وبناءً على معايير علمية، وإعداد وتفعيل سياسات تحفيز مادية ومعنوية للمرشحين للتدريب. وقد اجتازت الطالبة المناقشة بنجاح.

وأشرف على المناقشة لجنة مؤلفة من: د. شريف أبو كرش مشرفا ورئيسا، و د. محمد الجعبري ممتحنا داخليا، و د. محمد عوض ممتحنا خارجيا.