الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس تنفذ الاختبار الدولي في الرياضيات والعلوم الـ TIMSS

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 22:08 )
القدس - معا - نفذت مديرية التربية والتعليم في القدس الشريف الاختبار الدولي للعلوم والرياضيات ال TIMSS في اربع مدارس في مدينة القدس هي مدرسة حسني الاشهب الاساسية ومدرسة المطران الثانوية ومدرسة تراسنطا الثانوية ومدرسة الوكالة شعفاط للبنين.

وقد تقدم للاختبار ضمن العينة العشوائية 140 طالبا من المدارس الاربع.

وقد تفقد مدير التربية والتعليم سمير جبريل قاعات الاختبار المختلفة واطلع على سير الاختبار وتحدث الى الطلبة موضحا لهم اهمية مشاركتهم في الاختبار والتي تأتي ضمن السياسة الوطنية لرفع اسم فلسطين ووضعها على خارطة العلم والمعرفة مع دول العالم المختلفة.

كما اكد على ان الاختبار يخلق فرصة للمنافسة الحقيقية مع الغيرونتائجه ستسهم في تحديد مستوى فلسطين في الرياضيات والعلوم ، الامر الذي يترتب عليه خطة وزارة التربية والتعليم لتحسين نوعية التعليم، واكد على ارتياحه لسير الاختبار وجاهزية الفريق القائم على تطبيق الاختبار والتوجه الايجابي للطلبة الذين اكدوا استقبالهم ومشاركتهم بالاختبار باريحية كاملة.

ووضحت رئيس قسم الاشراف التربوي عزيزة مشهور بان مديرية التربية والتعليم عملت على اتخاذ عدد من الإجراءات التربوية لتدريب الطلبة على اسلوب الاختبار وتحسين ادائهم وفقا لتعليمات وتوصيات وزارة التربية والتعليم العالي، وعملت أيضا على استخلاص العبر من نتائج الاختبار السابق الذي تم عقده عام 2007، اضافة الى عقد عدد من اللقاءات الارشادية للقائمين على تطبيقه لتوضيح آليات العمل وضمان تنفيذه بكفاءة عالية ومصداقية.

واكد مدير مدرسة حسني الاشهب خيري معالي على اهمية الاختبارباعتباره وسيلة لتحديد المستوى الحقيقي للطلبة بالمقارنة مع العالم ووضع الاصبع على نقاط الضعف الحقيقية من اجل علاجها والارتقاء بالعملية التعليمية وتقديم تعليم نوعي يضمن بناء مستقبل مشرق وواعد.

وافاد الطالب عادل دغباس من مدرسة تراسنطا انه لم يواجه صعوبات كبيرة وذلك لان المعلمةعملت على تدريبهم على نمط الاسئلة وابدى اعجابه بالاختبار لانه يقدم اسئلة تتطلب تفكير و" تشغيل دماغ " كما انه لا يشعر بالقلق لان المدرسة عملت على تهياتهم للاختبار منذ شهور.

واشارت المعلمة حنان عبيد الى ضرورة اعادة النظر في المنهاج بحيث يتناسب مع المفاهيم التي يطرحها الاختبار كما يجب العمل على تطبيق هذا الاسلوب من الصف الرابع وعدم الانتظار لحين وصول الطالب الصف الثامن.

ومن الجدير بالذكر ان الاختبار الدولي ينفذ كل أربع سنوات على المستوى الدولي بإشراف الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي وتشارك فيه كافة مديريات التربية والتعليم في محافظات الوطن المختلفة بما في ذلك قطاع غزة.