الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارتا التربية والعمل تعقدان ورشة عمل ضمان الجودة في التعليم والتدريب

نشر بتاريخ: 23/05/2011 ( آخر تحديث: 23/05/2011 الساعة: 22:15 )
رام الله - معا - عقدت وزارتا والتربية والتعليم العالي العمل في مركز حلحول للتعليم والتدريب المهني والتقني متعدد الأغراض اليوم ورشة عمل بعنوان "نحو ضمان الجودة في التعليم والتدريب المهني والتقني بالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل" بحضور مثل الغرفة التجارية الصناعية في الخليل جبريل النتشة مدير مؤسسة التعاون البلجيكي د. ولي ماس و مدير تربية شمال الخليل بسام طهبوب وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة.

وفي كلمة الافتتاح أكد محافظ الخليل كامل حميد على أهمية التعليم المهني والتقني ودوره الهام في عملية التنمية وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة خاصة وان التعليم المهني والتقني يمهد الطريق امام كثير من الشباب لبناء مشاريعهم وطريقهم المهنية بشكل فاعل ويسهم في الحد من البطالة داعياً جميع مؤسسات المجتمع بالعمل من خلال سياساتها وبرامجها على دعم هذا القطاع والعمل على ازالة كافة العقبات والتحديات التي تحول من تطور هذا القطاع والتي يعتبر الاحتلال من اكبر المعيقات التي تحول دون تمكين الفلسطينيين من امتلاك التقنيات ووسائل التنمية الاقتصادية والمجتمعية عبر سيطرته على كافة الموارد والمنافذ.

وخلال الورشة التي ستستمر على مدار يومين في بلدة حلحول شمال الخليل اوضح مدير المشروع البلجيكي نصر غنام للتعريف ان المشروع يتم تمويله من الاتحاد الأوروبي بمبلغ خمسة ملايين يورو، وهو يعتبر من أهم المشاريع التي تعمل ومن خلال جميع الشركاء المعنيين من مؤسسات القطاع العام والخاص والدولية على الطلبة والمدارس والمعلمين والمنهاج بشكل توافقي ما بين الاطار النظري والمهجي والعملي وتنمية المهارات.

من جانبه شكر مدير عام التعليم المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي زياد جويلس القائمين على الورشة مشيرا إلى دلالتها في الشراكة الحقيقية والفاعلة بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وأن التعليم لم يعد هم وزارة التربية والتعليم وحدها.

كما شكر جويلس جامعة بوليتكنك فلسطين على الجهود التي تبذلها في تطوير التعليم المهني والتقني مطالبا المحافظ بالضغط على بعض الجامعات الفلسطينية لاستيعاب طلبة الثانوية العامة فرع صناعي أسوة بغيرهم من التخصصات والمباحث الأخرى كونها تشكل عاملا معيقا في عملية التعليم المهني والتقني.

وأعرب مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل محمود نجوم عن امله من ان تتمكن هذه المشاريع والورشات والمراكز من رفد سوق العمل بالمختصين المهرة في كافة التخصصات المهنية والتقنية للوصول إلى أعلى المستويات في الجودة.

يذكر أن طلبة المدارس يوم غد الثلاثاء الموافق 24/5/2011م سيقومون بزيارة المعرض المهني الذي أقيم على هامش الورشة للتعرف على أبرز مشاريع وإنجازات طلبة المركز .