الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رماد بركان ايسلندا يهدد أجواء أوروبا خلال أيام

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 12:20 )
وكالات- معا - واصل بركان "جريمسفوتن" قذف كميات كبيرة من الرماد البركاني في سماء ايسلندا أمس، رغم تراجع نشاطه مقارنة بصباح يوم الأحد.

وقال إينار كيارتانسون الخبير الجيوفيزيائي بمكتب الأرصاد في ايسلندا إن ارتفاع سحابة الرماد وصل أمس إلى أقل من 10 كيلومترات، لكن السحابة ظلت على هذا الارتفاع طوال ليل الأحد-الاثنين، وكان ارتفاعها يصل إلى 20 كيلومتراً مع بداية فوران البركان يوم السبت.

وأضاف كيارتانسون أن ثوران البركان مستمر، والرماد يتساقط على مساحات شاسعة من ايسلندا من بينها العاصمة ريكيافيك.

وأشار إلى أن الرماد ينتشر في محيط 400 كيلومتر من فوهة البركان، وأن “نقشاع الرؤية في قرية كركيوبياركلاوستور (نحو 70 كلم من الفوهة) محدود جداً، وكذلك في جزر ويسلمان بجنوب شرق ايسلندا.

وتوقع كيارتانسون أن تستمر ثورة البركان قد تستمر أسبوعاً أو أسبوعين، مؤكداً أنه من المستحيل التكهن بهذه الفترة بشكل دقيق.

وقال إن "المختصين يقولون إن الرماد قد يتجه نحو أوروبا في وقت لاحق هذا الأسبوع، لكن هذا مجرد احتمال غير مؤكد".

من جهته قال خبير الأرصاد الجوية الايسلندي بيتور آراسون إن الرياح على ارتفاع منخفض تهب بقوة في اتجاه بريطانيا، لكنها على ارتفاع أعلى تتجه نحو الشمال الغربي.

وحذر من أن الرماد في النصف الأسفل من السحابة قد يؤثر على حركة الملاحة الجوية في أوروبا خلال الأيام المقبلة.

من جهتها قالت المنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي "يوروكنترول" في بروكسل على موقعها بالإنترنت أمس، إنه من المتوقع أن تصل سحابة الرماد إلى شمال إسكتلندا اليوم، ورغم ذلك، قالت إنها لا تتوقع إغلاق أي مجالات جوية في أوروبا.

وأضافت أنه من غير المتوقع أن يكون لثورة بركان جريمسفوتن في ايسلندا أي تأثير كبير حالياً على الرحلات الجوية الأوروبية.