الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء بغزة حول دور المرأة والشباب في صنع سياسات المجالس المحلية

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 10:30 )
غزة- معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع في المنطقة الوسطى بالتعاون مع جمعية صناع الإرادة, لقاءً جماهيرياً بعنوان" دور المرأة والشباب في تشكيل سياسات المجالس" بحضور مستشار رئيس بلدية دير البلح عبد المحسن أبو ميري وعدد من النشطاء والناشطات المجتمعيات وسكان المنطقة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع تعزيز دور المرأة في صناعة السياسات في المجالس المحلية الممول من "." UN Habitate -Youth Fund

وقدم أبو ميرى ورقة عمل حول تجربة بلدية دير البلح في صنع سياساتها ودور الشباب والمرأة في تلك العملية. تناول فيها دور الشباب والمرأة في عملية تطوير السياسات المعمول بها في المجالس المحلية، مشيراً إلى أهمية هذا الدور في تلك المرحلة التي تمر بها المجالس المحلية من ضعف في التمويل وقلة المشاريع بشكل عام في بلديات قطاع غزة بالتحديد.

وأضاف أبو ميري إن المسئولية أيضاً تقع على عاتق منظمات المجتمع المدني من خلال مبادرات تقوم بها من أجل تفعيل دور الشباب والمرأة في عملية صنع السياسات داخل المجالس المحلية لما لها من دور كبير وفعال في التوعية المجتمعية بأهمية مشاركة الشباب والمرأة في المناحي المختلفة للحياة.

وتحدثت الناشطة المجتمعية نوره عيد عن تجربة المرأة في عملية صنع السياسات في المجالس المحلية موضحةً أن المرأة الفلسطينية لها باع كبير في تاريخ النضال الفلسطيني منذ عام (48 19)حيث تبوأت مكاناً لا يقل عن مكانة الرجل في تاريخ النضال الفلسطيني ضد الاحتلال عدا عن دورها في المجتمع المدني فكانت الأم والطبيبة والمدرسة ولعبت الأدوار الأخرى في المجتمع، كما شاركت في تشكيل سياسات المجالس المحلية منذ عام 1994فترة قيام السلطة الوطنية في غزة حيث بدأ العمل علي تطوير التمثيل النسوي في المجالس المحلية .

وخرج المشاركون بعدة توصيات منها ضرورة تعزيز التعاون بين النشطاء المجتمعيين والجمعيات في المجتمع المدني وتشكيل لجان تكون بمثابة حلقة وصل بين البلديات والمجتمع المحلي، تكثيف ورشات العمل واللقاءات الجماهيرية لتوعية المجتمع المحلي بدور البلديات في المجتمع وتوضيح الدور الذي تقوم فيه البلديات.

وفي نهاية اللقاء، قامت المؤسسة بتوزيع استبيان علي المشاركين لاستطلاع أرائهم حول مدي اهتمامهم في المشاركة والانخراط في صنع السياسيات المحلية للبلديات حيث تقوم المؤسسة بإعداد دراسة حول هذه القضية لتعزيز دارسات وأبحاث المجتمع المدني في هذا المجال.