الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في مقر سلطة جودة البيئة برام الله

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 13:33 )
رام الله- معا- تعقد اليوم الثلاثاء ورشة عمل متخصصة بحضور العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية واصحاب بعض الشركات والمصانع الفلسطينية في مقر سلطة جودة البيئة في رام الله وذلك بحضور وفد منظمة يونيدو لمناقشة استخدام افاق العمل وامكانيات الحد او وقف استخدام المواد المستنفذه لطبقة الاوزون وايجاد البدائل والحلول الاخرى وتحديد اولويات العمل والمشاريع لدى منظمة يونيدو في الفترة المقبلة.

يشار هنا الى ان العمل بهذ الاتجاه يتم بالتعاون والتنسيق بين سلطة جودة البيئة ووزارة الاقتصاد الوطني وعدد من الشركاء الاخرين ومن المتوقع كما اشار مطور الى انه سوف يتم اعداد تقرير فني شامل عن وضع الصناعات الفلسطينية من خلال خبراء معتمدين بالتعاون ودعم من منظمة يونيدو والذي بدوره سيوفر الاساس لاطلاق العمل في مجال متابعة ملف المواد المستنفذه لطبقة الاوزون من جهة وزيارة وتعزيز القدرات الفنية سواء لدى القطاع العام او القطاع الخاص في الفترة المقبلة.

من جهة اخرى قام جميل مطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة بمرافقة وفد من منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (UNEDO) ضم كلا من السيد سي احمد والسيد اكوسي كوسيجفاري بالاضافة الى ممثلين عن وزارة الاقتصاد الوطني وعدد من كوادر سلطة جودة البيئة بجولة تفقدية لعدد من المصانع الفلسطينية في محافظتي بيت لحم والخليل وخاصة تلك المصانع التي تستخدم بعض المواد الكيماوية التي قد تؤثر على طبيعة الاوزون.

وزار الوفد الضيف كلا من مصنع دبدوب للتجارة والصناعة ومصانع شركة الحرباوي لصناعة الاسفنج ومصنع نيو توستي لصناعة وتجارة الاحذية وتم الاطلاع على سير العمل في خطوط الانتاج وعمليات التصنيع والتخزين والتعرف على طبيعة المواد المستخدمة في تلك الصناعات من خلال مسؤولي تلك المصانع والاطلاع عن قرب اليات التخلص من النفايات او المياه العادمة وشروط السلامة المهنية وبيئة العمل من مختلف الجوانب.

وتطرق المطور في سياق الاجتماعات مع مدراء تلك المصانع بحضور الوفد الى طبيعة المهمة التي يقوم بها وفد منظمة يونيدو والتي تكمن في استكشاف وضع الصناعات الفلسطينية التي تستخدم بعض المواد الكيماوية التي تصنف عالميا في اطار المواد المستنفذه لطبقة الاوزون وذلك بغرض تقديم الحلول والبدائل في المرحلة المقبلة من خلال المشاريع والدعم الذي ستقدمه منظمة يونيدو ،وما ينطوي عليه هذا التوجه من حماية وتطوير للمنتج الفلسطيني والحد من بعض المخاطر الكامنه من استخدام بعض المواد.

كما انه تم ايصال مجموعة من الرسائل البيئية الهامة والتي تهدف الى تبني تلك المصانع بعض المعايير والمواصفات التي تسهم فعليا في رفع كفاءة وجودة المنتجات وتوفير متطلبات الحصول على شهادة الايزو في مجال الجودة ونظام الادارة البيئية.

ومن جهته عبر السيد سي احمد ممثل منظمة يونيدو امام اصحاب الصناعات بان منظمته مهتمه بهذا القطاع وتهدف ايجاد البدائل والحلول المناسبة لبعض المواد المستخدمة في تلك الصناعات.

على صعيد اخر اكد اصحاب تلك المصانع على ترحيبهم بجهود السلطة الوطنية ممثلة بسلطة جودة البيئة ووزارة الاقتصاد الوطني وابدوا استعدادهم التعاون في سبيل انجاح مهمة وفد الامم المتحدة.