الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمل يستقبل فدوى البرغوثي ويؤكد وقوف مصر الى جانب الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 20:36 )
القاهرة- معا- شدد نائب رئيس وزراء جمهورية مصر العربية البروفيسور يحيى الجمل اليوم الثلاثاء، على أن القضية الفلسطينية في مقدمة اهتمامات مصر، مشددا على أن الرأي العام الدولي بات يدرك حقيقة إسرائيل العدوانية أكثر من أي وقت مضى.

جاء ذلك خلال استقبال الجمل للمحامية فدوى البرغوثي عضو المجلس الثوري لحركة فتح، التي نقلت له رسالة من زوجها المناضل النائب الأسير د.مروان البرغوثي الذي يقبع في سجن هداريم الإسرائيلي.

وبدأ الجمل في بداية اللقاء الذي عقد بمكتبه في القاهرة، بتعبيره عن سعادته بهذه الزيارة، مشيدا بمواقف المناضل البرغوثي، متمنيا الإفراج السريع عنه ودون تأخير لما للإفراج عنه من انعكاس إيجابي على مسيرة النضال الفلسطيني.

وتابع: مروان حاضر دائما في قلوبنا، وأنا اعتز به، وفلسطين بالنسبة لي موضوعي الشخصي كفرد، كما أنها تعني بالنسبة للمصريين الهم الأكبر.

وأضاف الجمل: أنا متفائل بمستقبل جيد لفلسطين وبما يخص مصر لأول مرة يحدث هذا الحراك الجماهيري بهذا الحجم منذ سنوات طويلة، والثورة انعكست إيجابيا على القضية الفلسطينية، ولأول مرة لا تقيم السفارة الإسرائيلية احتفالها السنوي.

وبالنسبة لإمكانية زيارته لفلسطين، قال نائب رئيس وزراء مصر: فلسطين بقلبي وكم أنا تواق لزيارتها ولكن أستحيل أن أقدم جواز سفري للسفارة الإسرائيلية للحصول على فيزا، وأنا متفائل بقرب استقلال فلسطين وعندها سأكون من أوائل زوارها.

وتطرق الجمل إلى وضع مصر بعد الثورة، موضحا أهمية أن تستعيد بلاده عافيتها وأن تعبر المرحلة الانتقالية بأسرع وقت ممكن.

وبدورها قالت المحامية البرغوثي: رسالة مروان لكم أننا سعيدون بمصر وشبابها ودورها المهم في مؤازرة شعبنا وقضيته، والمصالحة الفلسطينية هي من أهم نتائج الثورة المصرية.

وأوضحت أن زوجها تواق لرؤية مصر قوية، وأن تعبر المرحلة الراهنة بسلام، وأن يحصل شعبها على ما يريد على صعيد الديمقراطية والحريات والازدهار، مضيفة: مصر قوية ومعافاة ورائدة في العمل العربي والدولي تعني قوة ودعم أكبر لفلسطين.

وأضافت: كم أسعد مروان وأسعدني شخصيا وكم فرح الشعب الفلسطيني عندما شاهد ملايين المصريين يحملون آلاف الرايات الفلسطينية ويهتفون لفلسطين من ميدان التحرير.

وتحدثت المحامية البرغوثي بالتفصيل عن معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، مشيرة إلى أن زوجها دخل في عامه العاشر من الاعتقال، وأن استمرار زجه و16 نائبا آخر من أعضاء المجلس التشريعي هو ضرب للديمقراطية واستخفاف إسرائيلي واضح بالحصانة الممنوحة للنواب.

وأضافت: مواقف مصر معروفة بالنسبة إلينا وندرك بأن فلسطين جزء من الأمن القومي لمصر، ونحن ليل نهار ندعو لهذا البلد الشقيق بالأمن والأمان والاستقرار، وإن شاء الله لن يطول ظلم الاحتلال وأن نصلي معا يا دكتور يحيى في المسجد الأقصى المبارك.

وفي نهاية اللقاء خاطب الجمل المحامية فدوى بالقول: بلغي سلامي الحار جدا للبطل مروان، وللشعب الفلسطيني كله، وتأكدوا أن ما يؤلمكم يؤلمنا وما يصيبكم يصيبنا.

وحضر هذا اللقاء: عضو المجلس الوطني الفلسطيني غازي فخري، ورئيس لجنة فلسطين في اتحاد المحامين المصريين وعضو الأمانة العامة في اتحاد المحامين العرب المحامي سيد عبد الغني، والباحثة في العلوم السياسية نداء البرغوثي، والصحفي والباحث الإعلامي الفلسطيني د.محمود خلوف.

وقدمت المحامية البرغوثي في نهاية اللقاء كتاب زوجها "ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي" الصادر عن دار الناشرون في بيروت ودار الشروق في فلسطين، وكتابه حول "الأداء التشريعي والرقابي للمجلس التشريعي الفلسطيني" الصادر عن دراسات الوحدة العربية.