الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصاد الأسبوع التاسع عشر لدوري الدرجة الأولى الغزي

نشر بتاريخ: 24/05/2011 ( آخر تحديث: 24/05/2011 الساعة: 20:47 )
غزة - معا - عبد المعطي أبو غرقود - أزيل الستار عن مباريات الأسبوع التاسع عشر لدوري الدرجة الأولى حيث جرت هذا الأسبوع ست مباريات مهمة و كانت نتائج بعضها غير متوقع مما أدى إلى نزيف بعض النقاط منها مما أدى إلى تأجيل الحسم إلى الأسابيع القادمة .

و الأسبوع التاسع عشر سوف يتذكره الجميع بتعثر الكبار أمام الصغار فعلى الورق كانت الحسابات أسهل منها في الملعب فتفاجأ الجميع بأداء بعض الفرق و قتالها داخل المستطيل الأخضر فقلبت التوقعات و أوقفت الاحتفالات بالصعود أو الإفلات من شبح الهبوط .

الأسبوع التاسع عشر سوف يتذكره البعض أن بصيص الأمل عاد إليها للتفكير في حسابات الصعود لتستفيد من أخطاء الآخرين .

و الأسبوع التاسع عشر معه أنباء مدربين صغار السن و الخبرة قارعوا مدربين تمرسوا في الملاعب و قادوا المنتخبات الوطنية فالسدودي و العماوي عنوان لافتان لما أقول فالأول أوقف و فرمل خبرة نعيم سلامة مدرب الصداقة و الثاني عجز عنه أبو عطوان في هزيمته داخل الملعب ليضيع منه نقطيتين قد تكلفه ثمن الصعود للدرجة الممتازة .

و أخيرا الأسبوع التاسع عشر سوف نتذكره جميعا بأنه من أكثر الأسابيع متابعة و اهتمام من قبل الجميع سواء الإعلاميين أو الجماهير أو متابعي الدوري الفلسطيني حيث الكل كان يتابع النتائج أول و بأول ثم يبدأ بعلمية الحساب للصعود و الهبوط حتى أصبحت الأرقام و الحسابات واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار .

و لو تتبعنا جدول الدوري و ترتيب الفرق لو رأينا:

* الصداقة و تأجيل الاحتفالات

استطاع هذا الأسبوع نادي فلسطين الهابط للدرجة الثانية أن يوقف زحف الصداقة و يجبر لاعبي الصداقة على تأجيل الاحتفالات بالصعود ليخطف الصداقة نقطة ثمينة من فلسطين و يحقق التعادل في الدقائق الأخيرة بهدف أبو قنيص الذي أنقذ كبرياء الصداقة ، لتصل الصداقة إلى النقطة التاسعة و الثلاثون و المركز الأول و لكن طريق الصداقة صعب و مليئة بالأشواك للوصول إلى القمة و التأهل للدرجة الممتازة .

و في الأسابيع القادمة سوف يجد نفسه أمام الصلاح و المشتل و أخيرا أمام الزوايدة فطريق الصداقة صعبة بالنسبة للفرق الأخرى فالصداقة حسابيا يحتاج إلى ست نقاط من الثلاث مباريات حتى يتأهل للدرجة الممتازة بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى فهو يحتاج إلى فوزين من ثلاثة ليضمن صعوده للدرجة الممتازة .

أما في حالة تعثره فيجب عليه الحصول على خمس نقاط و ينتظر فارق الأهداف مع الفرق المنافسة فالصداقة و لاعبي الصداقة يدركون أهمية المباريات القادمة و أن الفوز بها يتوجهم ببطولة الدوري و الصعود مرة أخرى إلى الدرجة الممتازة .

*المشتل و لكل مجتهد نصيب

المشتل خرج هذا الأسبوع مستفيدا و منتصرا فقد ضرب عصفورين يحجر واحد فهو وصل إلى المركز الأول مشاركة مع الصداقة و بفارق الأهداف عنه كما انه أوقف خطر زحف خدمات خانيونس نحو القمة و المنافسة على المركز الثاني .

فالمشتل أصبح ما ينطبق عليه ما ينطبق على الصداقة حسابيا و لكن طريقه أسهل من الصداقة حيث سيقابل الأسابيع القادمة فلسطين و الأقصى و الصداقة و عليه سيكون مهمته أسهل في خطف ست نقاط من التسع نقاط .

و لكن كرة القدم علمتنا أن الكرة غدارة و لا أمان لها داخل المستطيل الأخضر فجميع الاحتمالات مقبولة في كرة القدم ، و لكن يبدو أم المشتل و الصداقة قريبان جدا من الرجوع إلى المكان الطبيعي لهم ضمن فرق الدرجة الممتازة .

*الصلاح ضياع الأمل الأخير

أما الصلاح فخرج من هذا الأسبوع مجروحا بخسارته نقطتين من أثمن النقاط أمام أهلي بيت حانون المكافح و الذي لعب بكل قوة للحفاظ على أماله للبقاء في الدرجة الأولى فاستطاع أن يوقف الصلاح و يحقق التعادل السلبي معه .

فالصلاح يحتاج إلى احتمال واحد فقط و هو أن يفوز في جميع مباراته القادمة أمام الصداقة و الزوايدة و خدمات دير البلح و يخسر المشتل أو الصداقة خمس نقاط من التسع نقاط و بهذا تصبح حظوظه جيده للصعود و على ما اعتقد أن هذا الاحتمال قائم و لكنه صعب جدا ، و أنا شخصيا اعتقد أن الصلاح أضاعت الصعود للدرجة الممتازة بمجرد تعادلها مع أهلي بيت حانون

*خدمات خانيونس ..أجتهد ... و لكن!!!

خدمات خانيونس نستطيع أن نقف أمامها تعظيم سلام فهي كافحت طوال الدور الثاني و اجتهدت و استطاعت أن تحقق ما عجز عنه باقي الفرق من انتصارات و فوز ، و لكن يبدو أن ما تعرض له الفريق في الدور الأول من نزيف من النقاط كان السبب المباشر لعدم تأهل خدمات خانيونس للممتازة .

كما أن خسارتها الأخيرة أمام المشتل كانت بمثابة هزة كبيرة ضربت الفريق بعد طريق طويل من الانتصارات لتخسر ثلاث نقاط مهمة و ثمينة كانت كفليه بتغيير صدارة الدوري .

و لكن ما ينطبق على الصلاح ينطبق على خدمات خانيونس من حيث شروط الصعود للدرجة الممتازة مع أن طريق خدمات خانيونس سهلة سوف تلعب في الأسابيع القادمة مع الأقصى و أهلي البريج و شباب جباليا .

* الوسطى و الشمال و بصيص الأمل

فرق خدمات البريج و خدمات دير البلح و شباب جباليا كلهم بنفس عدد النقاط ثلاث و ثلاثون نقطة ما عدا دير البلح لها واحد و ثلاثون نقطة فبالرغم من فوز هذه الفرق في الأسبوع الماضي و تعادل خدمات دير البلح مع أهلي البريج إلا أنهم خرجوا من المنافسة من أمل الصعود للدرجة الممتازة و لكن حسابيا ما زال هناك بصيص أمل ضعيف لصعود احدهم في حالة تعثر الفرق الأخرى و خسرت جميع مباراتها و أيضا بشرط أن تفوز هي بجميع المباريات المقبلة و هذا احتمال صعب جدا حدوثه لسبب واحد أن هذه الفرق سوف تقابل بعضها خلال الأسابيع القادمة .

و لكن نقول يكفي فخرا هذه الفرق أنها حاولت و اجتهدت و كانت محط أنظار الجميع خلال الدوري و ظلت في المنافسة حتى الأسابيع الأخيرة .

*فريقان أملهما في البقاء

يتنافس فريقان للهروب من الهبوط للدرجة الثانية نادي بيت حانون الأهلي الذي رصيده ثلاث و عشرون نقطة و الأقصى و رصيده سبعة عشر نقطة ،
فالأول يحتاج إلى فوز واحد ليبقيه في الدرجة الأولى و هو بيت حانون فهو يحتاج إلى ثلاث نقاط فقط و يكون قد ضمن بقائه بغض النظر عن فوز الأقصى في جميع مبارياته ،

أما الأقصى فهو يحتاج إلى الفوز بتسع نقاط كاملة و تعثر بيت حانون في مباراتين ، وأظنها ستكون صعبة على الأقصى للبقاء في الدرجة الأولى أما مباريات الأقصى فسوف يقابل خدمات خانيونس و فلسطين و شباب جباليا ، أما بيت حانون فسيقابل الزوايدة و خدمات البريج و خدمات دير البلح .

*الثلاثة ضيوف الدرجة الثانية

الفرق الثلاثة فلسطين و الزوايدة و أهلي البريج سيكونوا ضيوفا على اندية و فرق الدرجة الثانية في الموسم القادم ، فهذه الفرق رسميا غادرت الحلبة حامله معها عدم استعدادها للدوري و أحيانا تكون معذورة بسبب الظروف التي رافقت الحركة الرياضية خلال الثلاث سنوات الأخيرة .

و ستكون هذه الفرق على أمل العودة ثانية للصعود للدرجة الأولى في حالة تحسن ظروفها في المستقبل أما بالنسبة لمبارياتها خلال الأسابيع القادمة ستكون خارج الحسابات و ليس لها أي أهمية فقط لتكلمه جدول مباريات الدوري .

و عليه ستكون الأسابيع القادمة محط أنظار الجميع لمعرفة من سيبتسم في نهاية الطريق الصعب و الشاق و التي استمر عطائه بفضل أهل العطاء و الهمة العالية .

أرقام.... و إحصائيات

· لعبت هذا الأسبوع ست مباريات انتهت ثلاثة بالفوز و ثلاثة بالتعادل
· تم تسجيل (17) هدفا في هذا الأسبوع و احتساب ركلة جزاء واحدة سجل احمد أبو قنوفه هدف للأقصى
· مباراتان انتهت بالتعادل الايجابي (1/1) واحدة بالتعادل السلبي(صفر/صفر)
· لم يشهد هذا الأسبوع أي بطاقة حمراء

· * و يتصدر هدافي الدرجة الأولى محمود فحجان (خدمات خانيونس) برصيد (17) هدف و محمود البحيصي (14)أهداف دير البلح و فضل أبو رياله(الصداقة) لهما (13) هدفا

* ثلاث فرق فازوا على أرضهم(شباب جباليا و خدمات البريج و المشتل)
* تم تسجيل (6) أهداف في الشوط الأول (11) في الشوط الثاني
· اعلي نتيجة لهذا الأسبوع فوز خدمات البريج على الأقصى (4/3)
· اغلي هدف هدف أبو قنيص في فلسطين و هدف محمد دهمان في خدمات خانيونس
· أخر هدف محمود البحيصي في أهلي البريج
· جميع الفرق سجلت أهداف ما عدا الصلاح و بيت حانون
· أكثر الفرق تسجيلا للأهداف خدمات دير البلح (42) هدفا
· أكثر فريق دخل مرماه أهداف أهلي البريج(55) هدفا
· اقوي خط دفاع الصداقة عليه(13) هدف
· أكثر الفرق تعادلا الصلاح (8)مباريات
· بلغ عدد الإنذارات التي رفعها الحكام خلال هذا الأسبوع (25) إنذارا
· أقل مباراة بها بطاقات ملونه خدمات خانيونس و المشتل (2) بطاقات صفراء
· أعنف مباراة الصداقة و فلسطين(7)بطاقات صفراء
· بلغ عدد اللاعبين الذين اشتركوا خلال هذا الأسبوع (85) لاعبا