الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة الوحدة الطلابية تعقد مؤتمرها العام وتنتخب قيادتها في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 14:09 )
القدس ـ معا- عقدت كتلة الوحدة الطلابية الاطار الطلابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في جامعة القدس مؤتمرها العام في قاعة الانشطة الطلابية في الجامعة.

جاء ذلك بحضور60 طالبا وطالبة يمثلون مختلف كليات جامعة، ورمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، وجمال جعفر، ونادر جفال عضوي اللجنة المركزية للجبهة، وحسن شحادة سكرتير اتحاد لجان الطلبة الثانويين في الضفة الغربية، وصامد صالح سكرتير كتلة الوحدة الطلابية وحشد من كوادر ومناصري كتلة الوحدة في الجامعة.

وافتتح المؤتمر الذي عقد تحت اسم "دوره الشهيد احمد علي" بالسلام الوطني الفلسطيني فالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لاروح شهداء الشعب الفلسطيني والامة العربية، وبعد التأكد من النصاب القانوني للمؤتمر وحصر العضوية، وتلاوة التقرير التنظيمي ومناقشته واقراره ، قدمت الهيئة المسؤولة استقالتها.

وشدد صامد صالح على اهمية عقد المؤتمرات بشكل دوري بصفتها محطه ديمقراطية، ورافعة للنهوض بنشاط الكتلة وبناء هيئاتها وقاعدتها الجماهيريه.
من جانبه اشاد رباح بالانجازات التي حققتها الكتلة في الجامعة وانتشارها بين صفوف الطلبة والتي توجت بحصول الكتلة على المرتبة الثانية في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة الاخيرة في نيسان الماضي، داعياً اياهم مواصلة العمل والنضال من اجل اكمال المشروع التحرري.

وطالب رباح بضرورة تطبيق اتفاق المصالحه بما يضمن عدم ارتداد طرفي الصراع الى دوامة النزاع وانتهاج المحاصصة كأساس للعمل، مستنكرا نهج الاحتكار الثنائي للقرار من قبل حركتي فتح وحماس اللتين انفردتا ببحث وإقرار آليات تنفيذ الاتفاق بمعزل عن مشاركة سائر القوى والشخصيات التي ساهمت في الحوار الوطني.

ودعا إلى تحصين الاتفاق وتجاوز الثغرات والعقبات التي يمكن أن تعترض تطبيقه سواء الخارجية منها وخاصة الضغوط الإسرائيلية، أو الداخلية التي ستحاول زرع العراقيل داعياً لتغليب المصلحة الوطنية فوق أي اعتبارات فئوية.

من جهة ثانية اكد رباح على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني الجديد في أقرب وقت، واعتماد نظام انتخابي موحد يقوم على أساس التمثيل النسبي الكامل الذي يوفر العدالة في التمثيل ويوسع دائرته ويكسر احتكار السلطة والقرار، وتجنب ما وقع سابقاً من إنقسام وشلل للمؤسسات.

كما وقدم المؤتمرون مداخلات ارتكزت على ضرورة تعزيز النهج الوحدوي كشعار وممارسة في الجامعة والحفاظ على احترام التعددية الفكرية والسياسية، وضرورة استكمال النضال لاقرار قانون الطالب الجامعي للتعليم العالي، وتعزيز دور الكتلة بين صفوف الطلبة بما يلبي احتياجاتهم وهمومهم، وافساح المجال للطالبات بدور اكثر فاعلية في هيئات الكتلة ورسم سياساتهاواعتماد تمثيلها بنسبة 25% في كافة الهيئات.

وفي نهاية المؤتمر جرى انتخاب الهيئة الاولى للكتلة من 19 طالبة وطالب يمثلون مختلف كليات الجامعة، على أن تعقد الهيئة المنتخبة اجتماعها الاول خلال الايام القادمة لتوزيع المهام فيما بينها وانتخاب سكرتير ومنسق عام للكتلة.