الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل وزبر الزراعة والقنصل البلجيكي

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 16:43 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم د. إسماعيل دعيق وزير الزراعه ووفد بلجيكي رفيع المستوى واطلعهما على واقع القطاع الزراعي واهم المعيقات التي تواجهه.

واستعرض المحافظ طوباسي امام الوفد الضيف الذي ضم جيرت كوكس القنصل البلجيكي العام وجيرت ديسيرانو مسؤول التعاون البلجيكي ود. ثمين الهيجاوي مستشار وزير الزراعه وم. مجدي عوده مدير مديرية الزراعة وكادر الزراعه واقع القطاع الزراعي في المحافظة سيما وانها محافظة زراعية بالدرجة الاولى.

واشار المحافظ طوباسي الى اهمية القطاع الزراعي بالمحافظه والذي يتركز جزء كبيرا منه بالاغوار الشمالية مستعرضا اهم المشاكل التي يواجهها هذا القطاع سيما ما يتعلق منها بالمياه اذ يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على الغالبية العظمى من مصادر المياه ويمنع المواطن الفلسطيني من الحصول على المياه حتى لأغراض الشرب.

وقال المحافظ طوباسي "ان الاحتلال الإسرائيلي يمارس سياسة تمييز عنصري في موضوع المياه بالاغوار الشمالية اذ يستهلك الاحتلال خمسة اضعاف ما يستهلكه اصحاب الارض" مبينا ان الاحتلال يمنع الفلسطيني من حفر الابار واستغلال المياه لري مزروعاته ومواشيه.

واضاف قائلا: "نتيجة لسياسة التمييز العنصري تلك فان جنان الخضرة تكسي اراضي المستوطنات الاسرائيلية بالاغوار الشمالية مقابل مساحات شاسعه جرداء للفلسطينيين لا تجد الماء".

واوضح المحافظ طوباسي ان الاحتلال الإسرائيلي يسعى جاهدا لعرقلة النمو والتطوير بالقطاع الزراعي عبر سياسة تستهدف الارض والمواطن بوسائل شتى تتنوع ما بين المصادره والتهويد والاستيطان والاحتلال السكاني.

وقال المحافظ طوباسي: "اننا نعمل دوما على تقديم كل ما يمكن تقديمه للمزارعين بغية تثبيتهم على الارض وتعزيز صمودهم وذلك تنفيذا لسياسة الرئيس ابو مازن القاضية بتعزيز صمود المواطن ودعم صموده في الاغوار الشمالية".

بدوره استعرض د. إسماعيل دعيق وزير الزراعة خطط الوزارة وبرامجها التطويرية مشيدا بالقطاع الزراعي في محافظة طوباس والأغوار الشمالية والتي قال أن القطاع الزراعي في المحافظة يشكل ركيزة أساسية لمستقبل الزراعة الفلسطينية وذلك جنبا الى جنب القطاع الزراعي في محافظة جنين.

واشار الوزير دعيق بان القطاع الزراعي استطاع خلال العامين الماضيين ان يشهد قفزة نوعية مبينا بانه جرى تغيير جذري على صورة الزراعة الفلسطينية خلال هذه الفترة فتحولت من زراعة تقليدية نمطية الى زراعة تصديرية متطوره.

من جهة ثانية التقى المحافظ طوباسي في وقت لاحق من اليوم د. مشهور ابو دقة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واطلعه على الترتيبات الجارية لافتتاح مكتب جديد للبريد بالمحافظة وذلك بحضور مدير البريد بالمحافظة وائل صوافطه وحسن ابو العيله امين سر حركة فتح بطوباس .