الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. الجعبري يستهجن موقف الكونجرس من خطاب نتنياهو

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 16:54 )
الخليل- معا- قام وفد أكاديمي من عدة جامعات أمريكية بزيارة جامعة الخليل، وقد التقى الوفد بالدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس الجامعة ونوابه.

وفي كلمته أبدا حزنه بما قام به مجلس الشيوخ والنواب الأمريكي من هتافات وتصفيق لما قام به نتنياهو، وتساءل هل هذه امريكا بلد الأحرار وبلد الديموقراطية، نحن الفلسطينيون لنا الحق في ارضنا ولن نتخلى عن ارضنا وسوف نقاتل ونموت على هذه الارض، آبائي وأجدادي ولدوا وعاشوا وماتوا هنا. ان خطاب نتنياهو مليء بالمغالطات والكذب والتهويل والتخويف ومع ذلك وقف له النواب وصفقوا له بحرارة، حتى أنه وصلت به الصلافة بالقول لأمر أمريكا بضرب ايران، ولكنه بالمقابل لم يذكر الانسحاب من الضفة والقدس وكل ما قاله انه سوف نعطيهم "قطعة أرض".

ورداً على سؤال من أحد الأكاديميين حول مبدأ مبادلة الأرض قال الدكتور الجعبري إنه من الخطأ أن يتم الحديث عن أي تبادل قبل الانسحاب الكامل من جميع الاراضي الفلسطينية بحدود عام 1967.

كما تطرق الدكتور الجعبري الى المعاناة الفلسطينية جراء وجود 400 مستوطن في قلب مدينة الخليل، حيث أنهم يحددون مصير حوالي 700 الف فلسطيني في الخليل، ومذبحة الحرم الشريف شاهداً على ذلك، الحرم مقسم وغير مسموح لنا بالدخول اليه الا في ايام محدودة. ورغم ذلك فإن الجامعات الفلسطينية تقوم بدور فعال وبناء لمواجهة هذه الهجمة وتخريج الأجيال القادرة على مواجهة التحديات والحفاظ على وطنها ومقدساتها، لذلك يجب على العالم والمسؤولين ان يقفوا مع العدالة. وقد يكون السبب بعدم الاهتمام بنا لعدم وجود البترول عندنا. وقد اختتم كلمته حيث قال بأنه غير متفائل ولم يصدق ما قام به ممثلي الشعب الامريكي، هل كل ما يريدونه هو اصوات اللوبي الصهيوني؟!، انا هنا لان هذه بلدي.