الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي تحيي اليوم العالمي للمرض

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 13:16 )
رام الله - معا - أحيت جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي، اليوم الاربعاء، اليوم العالمي لمرضى التصلب اللويحي المتعدد، في مقر الإدارة العامة لشركة جوال في رام الله، بحضور ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة، وعمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، ود. باسم الريماوي مدير مديرية صحة رام الله والبيرة، ومندوبين من شركة ميرك سيرونو، ولفيف من الشخصيات الرسمية وممثلي وسائل الإعلام ومجموعة من المرضى.

وأكدت ليلى غنام أن الحكومة الفلسطينية هي شريك للجمعيات في التعاون لعلاج المرض، وأكدت أن الأدوية متواجدة في مقر وزارة الصحة وبشكل مستمر، وشددت على ضرورة العمل على الجانب النفسي للمرضى لدمجهم في المجتمع.

وأشاد د. باسم الريماوي بدور الحكومة في توفير الأدوية اللازمة والعلاج الطبيعي للمرضى في مختلف المستشفيات، وأضاف أن وزارة الصحة تتعامل مع مختلف المرضى بأهمية كبيرة، واشاد بمجموعة الاتصالات لدعمها هكذا احتفالات.

من جهته، أكد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على حرص شركة جوال على نشر الوعي الصحي والبيئي في المجتمع الفلسطيني، وأكد على أهمية عقد مؤتمرات وفعاليات طبية هادفة لتنمية المجتمع وخصوصاً فئة الشباب.

وأضاف العكر أن الشركة تقوم بشكل دوري بتوزيع نشرات توعية على موظفيها في سبيل زيادة وعيهم بالبيئة والصحة، كما وشكر جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي على جهودهم.

وأشارت شادن حمدان في كلمة جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي إلى ضرورة خلق آلية تكفل تسجيل مرضى التصلب اللويحي ضمن السجل الوطني المعتمد في وزارة الصحة، ودعت إلى توفير الأدوية الخاصة بشكل مستمر ودائم.

ونيابة عن المرضى شكر معن دعيس في كلمته وزارة الصحة على توفيرها الأدوية اللازمة للمرض، وأشار إلى ارتفاع أسعار الأدوية، وطالب الوزارة بتوفير أطباء مختصين قادرين على تشخيص المرض في مراحله الأولى، كما طالب وسائل الإعلام بالاهتمام ومتابعة الموضوع بشكل أكبر.

وقدم الدكتور طالب عباس وخالد ابو ترك وسامح خلايلة محاضرات عن مرض التصلب اللويحي، ودور العلاج الطبيعي، وأهمية التغذية في مساعدة المرضى على التصدي للمرض، وقامت شركة ميرك سيرونو بعرض بعض التجارب الشخصية الخاصة ببعض المرضى، وقدمت توجيهات ونصائح وإرشادات للمرضى.

يذكر أن شركة "جوال" قدمت الدعم للعديد من المؤتمرات الطبية في مختلف الجامعات الفلسطينية، منها مؤتمر القبالة والتمريض بالتعاون مع جامعة النجاح، اليوم العلمي الثاني لكلية طب الأسنان بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية، بالإضافة لليوم العلمي للأبحاث الطبية في جامعة بوليتكنك فلسطين بهدف تعزيز الوعي الصحي لقطاع الشباب الجامعي.