الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

سكيك يستقبل وفد الممثلة الدائمة للجنة الرباعية الدولية بالقدس

نشر بتاريخ: 25/05/2011 ( آخر تحديث: 25/05/2011 الساعة: 17:47 )
غزة- معا- استقبل م. سهيل سكيك مدير عام شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة اليوم الأربعاء، وفد الممثلة الدائمة للجنة الرباعية الدولية في القدس.

واستعرض مدير عام الشركة مع أعضاء اللجنة كافة الجوانب المتعلقة بالكهرباء في قطاع غزة شارحا لهم عمق الأزمة التي يعاني منها القطاع بسبب أزمة الكهرباء المستفحلة وانعكاسها على الحياة بجوانبها الإنسانية المختلفة.

واستمعت اللجنة لرؤية الشركة بشأن الأمور المقترحة لمعالجة وإنهاء هذه الأزمة وفي المقدمة مشروع الربط الشامل بين الشبكة الفلسطينية بالقطاع والشبكة المصرية في إطار المشروع الإقليمي القائم في المنطقة.

كما تناول النقاش إمكانية تشغيل محطة التوليد بغزة بالغاز المصري كأحد الحلول المعالجة لتكلفة الإنتاج ونظافة البيئة وتمكين المحطة من الوصول لأقصى طاقاتها الإنتاجية، خاصة وان مشروع إعادة تأهيل محطة التحويل الذي سيوفر لمحطة التوليد هذه الإمكانية قد بدأ العمل به فعليا.

وأعلنت سلطة الطاقة عن ذلك منذ أيام، مما يستوجب الإسراع ببناء خطوط جديدة لنقل الطاقة المنتجة وإيصالها لمراكز الأحمال وتوزيعها، كما تفهم أعضاء اللجنة مدى حاجة الشركة لتأهيل شبكاتها لتكون قادرة على استيعاب كميات جديدة من الطاقة وتخفيف المفاقيد الكهربائية التي تشكل استنزافا لطاقات الشركة.

واستعرض مدير عام الشركة مع اللجنة أمثلة للزيادات الطبيعية على الطلب وضرورة تلبيتها مثل تزويد مشروع محطة الصرف الصحي في محافظة الشمال في منطقة بيت لاهيا بحوالي 12 ميجاواط لازمة لتشغيل المحطة، وكذلك حاجة القطاع الصناعي شبه المتوقف حالياً لحوالي 50 ميجاواط في حال العودة المتوقعة لنشاطه في ظل المصالحة الفلسطينية.

وكان قد مثل اللجنة د. فراس رعد مستشار التطوير المنتدب من البنك الدولي وتشالرز ستيل مستشار التطوير المالي والأعمال إلى جانب تيم وليامز مستشار الرباعية لحرية الحركة والوصول وتفهم الوفد حاجة قطاع الطاقة بغزة للمساعدة ووعد بمناقشة ودراسة كافة الأمور التي طرحت في اللقاء.