الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عالم يدعو لفتح ملف الأسرى على المستوى الدولي

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 12:01 )
بيت لحم- معا -أكدت منظمة المؤتمر الإسلامي حرصها على تعزيز التعاون مع حركة عدم الانحياز لتحقيق الأهداف المشتركة في السلام والأمن والتنمية الاقتصادية. جاء ذلك في الخطاب الذي قدمه السفير عبد الله عالم، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في المنظمة، أمام الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز التي تنعقد في مدينة بالي في اندونيسيا خلال الفترة 23 ـ 27 مايو 2011، والذي يصادف الذكرى الخمسين لإنشاء الحركة.

وأكد السفير عالم أن العضوية المشتركة في منظمة المؤتمر الإسلامي وعدم الانحياز تحتم التعاون المشترك لمواجهة تحديات العالم المعاصر، خاصة العولمة والبيئة والمناخ وأزمة الغذاء ومكافحة الفقر والاضطرابات في بعض الدول الأعضاء وقضايا الحكم الرشيد وحقوق الإنسان والإرهاب والكوارث الطبيعية وإصلاح الأمم المتحدة.

وأشار السفير عالم إلى أن عدم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية باعتبارها لب النزاع في الشرق الأوسط يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، وجدد دعم المنظمة للاعتراف الدولي المتزايد بدولة فلسطين على حدود عام 1967، وإشادتها بالدول التي قامت بالاعتراف بفلسطين ودعوتها للدول التي لم تعترف إلى الإسراع بالقيام بذلك من أجل تسهيل الوصول إلى الحل القائم على مبدأ الدولتين الذي تدعمه المنظمة وتسعى إلى تحقيقه مع مختلف الأطراف الدولية.

على صعيد آخر، شاركت المنظمة في الاجتماع الخاص بقضية الأسرى الفلسطينيين والذي عقد على هامش الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز في مدينة بالي.

وأكد السفير عبد الله عالم في بيانه أمام الاجتماع أن قضية الأسرى الفلسطينيين تجسد حقيقة الظلم الواقع على شعب فلسطين منذ أكثر من ستة عقود، مشيرا إلى أن اعتقال إسرائيل لأكثر من عشرة آلاف فلسطيني وتعريضهم لشتى صنوف التعذيب والقهر يشكل انتهاكا جسيما للقانون الدولي ولاتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة، الأمر الذي يستوجب إدانتها من المجتمع الدولي. ودعا إلى فتح ملف الأسرى الفلسطينيين على المستوى الدولي للبت في الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في سجون الاحتلال.

من جهة أخرى، أجرى وفد المنظمة برئاسة السفير عبد الله عالم لقاءت ثنائية شملت وزير خارجية اندونيسيا ووزير خارجية الكويت والرئيس الأسبق لاندونيسيا البروفسور بحر الدين يوسف حبيبي.

تجدر الإشارة إلى أن أكاديمية الحرمين الإسلامية في جاكارتا نظمت احتفالا كبيرا تم خلاله تكريم سعادة السفير عبد الله عالم بوصفه مؤسسا للأكاديمية.