الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يفتتح مشروع شبكة المياه في قرى فرعتا واماتين شرق قلقيلية

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 13:37 )
قلقيلية - معا - افتتح وكيل وزارة الحكم المحلي مازن غنيم ومحافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي اليوم مشروع شبكة المياه في قرى فرعتا واماتين شرق قلقيلية والممول من الاتحاد الاوروبي ومنظمة الاسعاف الاولي في فلسطين premiere urgence الفرنسية بتكلفة وصلت 728 الف يورو.

وجرى افتتاح المشروع في حفل رسمي حضره ممثلين عن سلطة المياه الفلسطبينية ووزارة الحكم المحلي والمؤسسة الفرنسية وممثلين عن الاتحاد الاوروبي ورؤساء البلديات والمجالس القروية في منطقة جورة عمرة شرق قلقيلية.

هيثم صوان رئيس مجلس اماتين رحب بالحضور وتحدث عن اهمية هذا المشروع بعد ان كانت هذه القرى تعاني من مشكلة في مياه الشرب مقدما شكر اهالي قرى اماتين وفرعتا الى الجهات التي دعمت ومولت هذا المشروع لما له من اهمية في ايصال مياه الشرب النقية الى سكان هذه المنطقة.

بدوره بين رئيس مجلس قروي فرعتا ما كانت تعانية هذه القرى قبل هذا المشروع حيث كانت هذه القرى تعاني من شح في المياه وتعتمد على ابار جمع مياه الامطار في الشرب موضحا ما قامت به هذه المجالس من مساهمة لانجاح هذا المشروع.

وقدمت طالبات مدرسة اماتين للحضور شرحا مفصلا حول القرى وكيف كانت هذه القرى تعاني وكيف ساهم هذا المشروع في تطوير القرية بعد ان كانت تعاني لسنوالت بسبب شح المياه فيها ومنها اصابة الاطفال بامراض مثل الاميبا وغيرها.

من جانبه فقد وجه العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية التحية الى الشعب الفرنسي والحكومة الفرنسية والاتحاد الاوروبي لما قدموه من مشروع يعتبر من اهم المشاريع على الصعيد الانساني .

واعرب الخندقجي عن خيبة امل الشعب الفلسطيني لما تقوم به الحكومة الاسرائيلية اتجاه قضية الشعب الفلسطيني وان قريتي اماتين وفرعتا لاكبر شاهد على ما يقوم به الاحتلال من مصادرة للاراضي لصالح الاستيطان، موضحا ان الشعب الفلسطيني لن يقبل ان يكون السلام لصالح اسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني وقضيته حسب الشرعية الدولية لا حسب اهواء الحكومة الاسرائيلية.

وفي كلمته اعتبر مازن غنيم وكيل الحكم المحلي هذا اليوم باليوم التاريخي لابناء هذه المنطقة ليتمكن من نقلها نقلة نوعية على صعيد التطوير والاستثمار، مشيدا بالحكومة الفرنسية والدعمها المتواصل للشعب الفلسطيني من خلال تقديم المشاريع وبشكل مستمر وعلى كافة الاصعدة للسلطة الوطنية مثمنا دور البلديات الفرنسية والاتحاد الاوروبي والذي يعتبر من اكبر الممولين للمشاريع في الاراضي الفلسطينية.

واعتبر غنيم ان هذه الانجازات التي تتم في المنطقة وخلال العاميين المنصرميين ما هو الى بمثابة الاستعداد لاقامة الدولة الفلسطينية والاستحقاق الفلسطيني بالحرية والاستقلال مبديا استعداد وزارة الحكم المحلي لتنفيذ المزيد من المشاريع في منطقة قلقيلية والتي تعتبر مستهدفة من قبل الاحتلال مؤكدا ان قلقيلية ستكون احد اركان الدولة الفلسطينية القادمة.

بدورهة اثنت ماجدة عرار ممثلة سلطة المياه على ما قدم الى هذه المنطقة من انجاز على صعيد توصيلها بالمياه معربة عن سعادة سلطة المياه بهذا الانجاز ناقلة تحيات رئيس سلطة المياه الدكتور شداد العتيلي معتبرتا ان هذا الانجاز ما هو الى الحق الطبيعي لابناء الشعب الفلسطيني في حصته من المياه الفلسطينية.

وتحدث ممثل المؤسسة الفرنسية القائمة على هذا المشروع معتبرا هذه المناسبة بالمناسبة الخاصة التي استطاعت خلالها المؤسسة من تمديد شبكة المياه لهذه المنطقة وتطرق الى القانون الدولي الانساني الذي ينص على اهمية وصول المياه الصالحة للشرب الى كافة المناطق في العالم والتي تعتبر حق طبيعي لكل فرد في العالم مؤكدا ان المؤسسة الفرنسية لن تغادر الاراضي الفلسطينية والديها الكثير من العمل في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المهندسة لبنى صيام القت كلمة بلدية باريس والتي بينت فيها الاولوية التي توليها بلدية باريس في موضوع تقديم الدعم الخاص بالمياه حيث قامت بدعم العديد من المشاريع في بيت لحم وقلقيلية وغيرها من المدن الفلسطينية.