الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعوة الى عقد مؤتمر وطني حول وثيقة حقوق الطالب الجامعي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 13:47 )
بيت لحم- معا- نظم ملتقى الطلبة ورشة عمل حول اهمية وجود وثيقة حقوق الطالب الجامعي الفلسطيني وذلك بحضور عدد من الطلبة الجامعيين وبعض الشخصيات الاكاديمية والمهنية المهتمة.

وقد افتتح الورشة رمزي عودة المدير التنفيذي لملتقى الطلبة والذي شكر بدوره الحضور على اهتمامهم بهذا الموضوع البالغ الاهمية بالنسبة للطلبة الفلسطينيين.

كما نوه عودة بكلمته باهمية العمل الوطني على اصدار وثيقة لحقوق الطلبة الجامعيين الفلسطينيين وذلك بسبب كون الطالب الجامعي هو الحلقة الاضعف في اطار العلاقة بين الجامعة و الطالب بالاضافة الى تعدد الانظمة واللوائح الجامعية بما يعطي اهمية قصوى لوجود وثيقة عامة تلتزم بها كافة الاطر المعنية بالعملية الاكاديمية و التعليمية.

واعرب نافذ الرفاعي عن رابطة خريجي جامعة بيت لحم عن اعتقاده باهمية وجود مثل هذه الوثيقة ولكنه اكد على اهمية الدعوة الى مؤتمر تدعو اليه كافة الاطراف الطلابية والاكاديمية وممثلين عن الجامعات للبحث في آليات الوصول لهذه الوثيقة.

بدوره أوضح الدكتور هشام رحال (محامي) ان هنالك العديد من الدول المجاورة والاوروبية التي تعتمد قانون خاص للطالب ولهذا فهو يرى ان من الافضل العمل على اصدار مسودة قانون للطالب الجامعي الفلسطيني وهذا سيكون أفضل من وثيقة لان القانون يحمل صفة الزامية للجامعة والطالب في ذات الوقت.

من جانبه تحدث الاستاذ فريد الاطرش من الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن عن ارتباط حقوق الطالب بحقوق الانسان بشكل عام وبالتالي فان وجود مثل هذا القانون سوف يؤدي الى تنمية واقع حقوق الانسان الفلسطيني.

بدوره شرح محمد رومي (محامي وناشط حقوقي) ابعاد وآثار وجود وثيقة حقوق الطالب الجامعي الفلسطيني وخاصة في ظل السياسات الجامعية المجحفة بحق الطلبة مثل سياسات الطرد ورفع الاقساط الجامعية.

وفي نهاية الورشة خرج المشاركون بعدة توصيات أهمها الدعوة الى عقد مؤتمر وطني يناقش آليات عمل وثيقة حقوق الطالب الجامعي الفلسطيني.