الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

عشرات الصحفيين يعتصمون في غزة تضامنا مع الصحفي مهيب النواتي

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 20:23 )
غزة- معا-اعتصم اليوم عشرات الإعلاميين والصحفيين أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة غزة ، للمطالبة بإطلاق صراح الزميل الصحفي مهيب ألنواتي المعتقل في داخل السجون السورية استجابة لدعوة نقابة الصحفيين بمشاركة ممثلي القوى الوطنية ومنظمات حقوق الإنسان في قطاع غزة.
والقي عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الأستاذ محمد الباز كلمة النقابة قال فيها بالرغم من جميع الجهود المبذولة من قبل نقابة الصحفيين لمحاولة معرفة مصير الزميل مهيب وعودته إلي أسرته سالما إلا أننا لم نتلقى حتى الآن أي رد من السلطات السورية .

وأضاف الباز في ظل الظروف الحالية التي تشهدها الأراضي السورية يزداد قلقنا علي زميلنا الصحفي مؤكدا أن الصحفيين ووسائل الإعلام في كل مكان ليسوا طرفا في أي صراع أو نزاع بل هم رسل الحقيقة وتقتصر وظيفتهم علي نقل ما يجري دون تدخل منهم ،وان الزميل مهيب كان في مهمة صحفية معروفة للقاصي والداني حيث اعتقل قبل بدء الأحداث الأخيرة في سوريا.

وأشار مدير مؤسسة الضمير خليل أبو شماله إلي ضرورة وأهمية إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سوريا وعلي رأسهم الصحفي مهيب ألنواتي .
وأكد أبو شماله علي وجوب موقف فصائلي فلسطيني موحد خاصة من قبل الفصائل الفلسطينية المقيمة في دمشق ،اتجاه هذه القضية وسرعة التوجه لإغلاق هذا الملف .
ورفع المشاركون في الاعتصام صور الزميل مهيب النواتي واللافتات المطالبة بالإفراج عنه من السجون السورية .
وفي أعقاب الاعتصام التقى وفد من نقابة الصحفيين والفعاليات الوطنية وأقارب الزميل النواتي بممثل الصليب الأحمر ، ووضع د. تحسين الاسطل عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين ممثل الصليب الأحمر في صورة الأوضاع الصعبة التي يمر بها الزميل ألنواتي في السجون السورية ، والقلق الشديد علي حياته في ظل الأوضاع التي تشهدها سوريا ، مطالبا بسرعة تدخل الصليب الأحمر من اجل الإفراج عنه وعودته سالما إلى أسرته ، مثمنا الجهود التي يقوم بها الصليب الأحمر في خدمة الأسرى الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم وخاصة في سجون الاحتلال.
وأوضح أن ألنواتي معتقل منذ خمسة شهور في السجون السورية دون أية سبب حيث كان يقوم بواجبه المهني والصحفي ودخل الأراضي السورية بتأشيرة رسمية من اجل القيام بهذه المهمة ، مؤكدا ثقته بتدخل الصليب الأحمر من اجل سرعة الإفراج عنه.
من جانبه وعد ممثل الصليب الأحمر ببذل كل الجهود الممكنة من اجل الإفراج عن الصحفي ألنواتي ومعرفته مصيره ، مشيرا أن سينقل رسالة نقابة الصحفيين وأسرة ألنواتي إلي مقر الصليب الأحمر في دمشق من اجل الإفراج عنه.
وجددت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في غزة دعوتها لسلطات السورية للإفراج الفوري وغير المشروط عن الزميل ألنواتي وتامين وصوله سالما إلي أي بلد يختاره ، ودعت الاتحاد الدولي واتحاد الصحفيين العرب والزملاء والأشقاء في نقابة الصحفيين السوريين وكافة الهيئات والمنظمات العربية والدولية المعنية بحقوق الإنسان والمدافعة عن حرية الصحافة لتدخل العاجل من اجل معرفة مصير الصحفي الفلسطيني النواتي والإفراج عنه.
وكان قد اختفي آثار الصحفي الفلسطيني مهيب سلمان النواتي عضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين في الثامن والعشرين من كانون الأول الماضي أثناء دخوله إلي الأراضي السورية لاستكمال مشروع بحثه ،ويعتبر النواتي كاتبا وصحفيا ومدونا وناشطا في مجال حقوق الإنسان .