الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة تتفقد عددا من المواقع السياحية والأثرية في جنين

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 14:53 )
جنين- معا- في مستهل جولتها التفقدية لمحافظة جنين فقد التقت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار بالمحافظ قدوره موسى بحضور وفد الوزارة الذي ضم إبراهيم الحافي مدير عام الخدمات السياحية ومهند صايل مدير عام الحماية وكادر من دوائر السياحة والآثار في الوزارة وطاقم مكتب جنين اضافة الى عدد من كادر المحافظة.

ورحب المحافظ بالوزيرة والوفد المرافق واطلعهم على المشاريع السياحية التي تنفذها محافظة جنين للنهوض بالواقع السياحي، مشيرا إلى توجه المحافظة على التركيز على القطاع السياحي عبر تنفيذ رزمة من المشاريع للنهوض بهذا القطاع الحيوي، وتوفر العوامل المساعدة لإنجاحه.

وتطرق المحافظ إلى اهمية رفد القطاع السياحي بالخبراء السياحيين وفتح مكاتب للاستعلامات بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يلعب دورا هاما في تحقيق عملية التنمية والاستثمار في المحافظة.

كما دعا إلى تنظيم ورشات عمل ودورات لتأهيل الطواقم الفنية السياحية، مشيرا إلى التعاون المشترك بين المحافظة ومؤسسات ألمانية وإسبانية في هذا المجال لتجهيز البنية التحتية وإعداد الخرائط السياحية والبطاقات التي تروج للمحافظة في الخارج.

وطالب الوزيرة بالتدخل لدى الرباعية الدولية لتسهيل دخول شرطة السياحة إلى المناطق الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية وتسهيل مهمتها لمنع سرقة الآثار والحفريات.

من جهتها أكدت وزيرة السياحة والآثار على اهتمام الوزارة بتطوير القطاع السياحي في محافظة جنين، عبر توفير البنية التحتية لجلب السياحة، بمشاركة القطاع الخاص, مشيرة الى ان محافظة جنين أصبحت مطلوبة في الجولات السياحية من قبل الوفود القادمة لزيارة الأراضي الفلسطينية.

واشارت الوزيرة دعيبس الى الارتفاع في أعداد السياح الى جنين من سياحة وافدة وسياحة محلية الامر الذي يبشر بمستقبل واعد للسياحة، مؤكدة ان الوزارة تشجع الاستثمار السياحي وتسهل منح التراخيص لفتح المكاتب السياحية كما وستسعى الى البدء في تدريب الأدلاء السياحية المحليين وتكثيف النشاطات الثقافية المهمة من أجل الترويج للمنطقة وخلق حراك ثقافي واقتصادي.

وقامت الوزيرة والوفد المرافق لها بجولة تفقدية في محافظة جنين شملت زيارة مدرسة فاطمة خاتون التاريخية، والتي تقع في مبني اثري جميل من المقرر ان يتم تحويله الى متحف تشرف عليه الوزارة بعد نقل المدرسة الى مكان جديد مناسب.

كما وزار الوفد كنيسة برقين التاريخية والتقوا برئيس البلدية نور الدين خلف وعدد من أهالي البلدة وأعضاء المجلس البلدي واستمعوا منهم الى شرح حول الوضع السياحي في البلدة وإمكانية تطوير المرافق وتأهيل الموقع للاستقبال وتسهيل زيارة السياح حيث اكدت وزيرة السياحة والآثار على استعداد الوزارة التام للتعاون ضمن خطة شاملة، مشيرة الى اهمية هذا الموقع واهمية الترويج له ضمن خط سير برامج السياح وربطه بالمواقع السياحية القريبة وخاصة نفق بلعمة.

وشملت الجولة زيارة تفقدية لفندق بوابة الشمال في جنين والذي سيتم افتتاحه عما قريب، حيث استمعوا من صاحب الفندق الى شرح حول تفاصيل الفندق والذي صمم بتصاميم هندسية عالية وحديثة ومكون من 40 غرفة ويقع في سهل مرج ابن عامر.

وثمن اصحاب الفندق على دور وزارة السياحة التي تقوم برعاية ودعم وتشجيع إفتتاح الأماكن السياحية، إضافة الى رعاية الوزارة للمعالم الأثرية والتاريخية والتراثية في محافظة جنين.

وفي قرية صانور فقد نظم المجلس البلدي واهالي القرية استقبالا حافلا لوزيرة السياحة ولكادر الوزارة حيث استهلت الزيارة بتفقد القلعة الاثرية في صانور والتي تعود الى الحقبة العثمانية ومن ثم تم تنظيم لقاء حاشد في ساحة البلدة حيث رحب احد رجالاتها بالوزيرة والوفد المرافق مشيدا بهذه الزيارة وآملا ان تكون بادرة لتطوير وترميم وإعادة تأهيل القلعة الاثرية والبنايات الاثرية الهامة بها للحفاظ عليها ولتصبح مصدرا للجذب السياحي تساهم في عملية التنمية.

وفي كلمتها لأبناء بلدة صانور فقد شكرت الوزيرة دعيبس أهالي البلدة على هذا الاستقبال مؤكدة على أهمية صانور التاريخية وأهمية العمل على تأهيل المواقع الاثرية والحفاظ عليها.

واختتمت الجولة بزيارة لقرية حداد السياحية وزيارة متحف التراث في القرية والاجتماع مع ابراهيم حداد صاحب القرية.