السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"واعد": إدارة سجن إيشل تطالب اسير ثمن عملية ستجريها له

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 16:18 )
جنين- معا- أكدت جمعية واعد للأسرى والمحررين أن إدارة السجون الإسرائيلية تستغل مرض الأسرى وحاجتهم الماسة إلى إجراء عملية جراحية دون مراعاة لوضعهم الصحي الحرج انتهاكا منها لكافة القوانين والأعراف الدولية التي نصت على تقديم العلاج للأسرى كونهم أسرى حرب.

وأوضحت واعد في بيان لها وصل "معا"، ان إدارة السجون تعمل على سرقة أموال الأسرى بطرق مختلفة ومتعددة منها طلب دفع ثمن العلاج والعمليات الجراحية، حيث طالبت إدارة سجن إيشل من الأسير الجريح أحمد عصفور وهو أحد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة، دفع ثمن عملية جراحية وهي زراعة جهاز في يده حتى يتمكن من أخذ علاج السكر علماً بأن ثمن الجهاز 700 شيقل وثمن العلاج الذي سيوضع في الجهاز يكلف 1500شيقل شهريا.

وأشارت واعد إلى أن عائلة الأسير لا تمتلك هذا المبلغ وفقا لما أفاد به والد الأسير عصفور لجمعية واعد للأسرى والذي أكد لها أيضا أن وضع ابنه الصحي حرج كون يده المصابة يخرج منها صديد بسب إهمال إدارة السجن له ولوضعه الصحي الحرج.

وأكد أن إدارة مصلحة السجون رفضت تحويل ابنه الأسير للمستشفيات بحجة أنه موقوف، مشيراً إلى أنه يعد أحد ضحايا الحرب على غزة المدنيين.

وطالبت واعد المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالضغط على حكومة الاحتلال من أجل الإفراج العاجل عن الأسير الجريح عصفور لحاجته إلى عملية زراعة بنكرياس بشكل عاجل وعملية توصيل أوتار عصبية وزرع مرفق "كوع"، عدا عن الجهاز الذي سيزرع له.

ويذكر أن الاحتلال اعتقل عصفور على معبر بيت حانون بتاريخ 24/11/2009، وذلك خلال توجهه للعلاج في أحد مستشفيات القدس بعد حصوله على التنسيق والتصاريح اللازمة للدخول من قبل الاحتلال.