الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

السلطة والوكالة الأمريكية للتنمية تباشران العمل بمشروع بناء شبكة دورا

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 17:37 )
الخليل- معا- احتفلت السلطة الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم، بانطلاق العمل في مشروع بناء شبكة دورا لتجميع وتوزيع المياه، وذلك في منطقة الظاهرية في محافظة الخليل.

وحضر الاحتفال محافظ الخليل كامل حميد، ومدير دائرة المياه في الضفة الغربية خليل غبّيش، ومدير دائرة المياه والبنية التحتية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المهندس تشارلز استيرلي، ورؤساء بلديات دورا، والظاهرية، ورئيس مجلس الخدمات المشترك في دورا، بالإضافة إلى وجهاء المنطقة.
ورحب محافظ الخليل كامل حميد بالضيوف، وتحدث عن أهمية مشاريع المياه لمنطقة الخليل التي تعاني من شح المياه، شاكراً الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تنفيذها للعديد من مشاريع البنية التحتية ومشاريع المياه وتعبيد الطرقات والمشاريع الصحية في محافظة الخليل.

بدوره، تحدث مدير دائرة المياه والبنية التحتية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المهندس تشارلز استيرلي عن مشروع بناء شبكة دورا لتجميع وتوزيع المياه، موضحاً أن تكلفة المشروع بلغت 13 مليون دولار أمريكي وسيستفيد منه أكثر من 46 ألف مواطن جنوب الضفة الغربية.

وأشار الى أن المشروع يعمل على زيادة القدرة التخزينية للمياه الصالحة للشرب في قرى "خرسا" و"صرّة" و"كرزة،" مما يقلل من سعر المياه للمواطنين الذين يسكنون في المنطقة ويزودهم بشبكة مياه دائمة على مدى الأعوام القادمة، مؤكداً أن المشروع يساهم هذا في دعم جهود السلطة الفلسطينية في تطوير البنية التحتية.

وألقى رؤساء بلديات دورا والظاهرية ورئيس مجلس الخدمات المشترك في دورا، كلمات شكروا فيها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على المشروع، مؤكدين أنه سيخدم سكان المنطقة وسيسهم في تقليل مشكلة المياه التي يعانون منها.

من جهته، قال مدير دائرة المياه في الضفة الغربية خليل غبّيش أن أعمال الحفر في المشروع ستبدأ ومن المنتظر أن يتم انجاز العمل في شهر تموز 201، شاكراً الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على سعيها الدؤوب الى تقديم مشاريع حيوية للفلسطينيين.

وفي ختام الحفل، قام المشاركون بافتتاح أعمال الحفريات بالمشروع.

ويأتي مشروع المياه ضمن برنامج احتياجات البنية التحتية الذي تبلغ تكلفته 358 مليون دولار أمريكي وتنفذه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على مدى 5 سنوات، ويعمل على تقديم المساعدة في مجال البنية التحتية، ويتم تنفيذه بالتعاون مع السلطة الفلسطينية.

ويشمل برنامج احتياجات البنية التحتية بناء المدارس، وإعادة تأهيل الطرق وشبكات المياه والتوزيع اللازمة لدولة فلسطينية قابلة للحياة في المستقبل. كما أن هذه المشاريع تساهم في إيجاد الوظائف لمئات الفلسطينيين.

في العام 2009- 2010 قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإعادة تأهيل ما يقرب من 245 كيلومترا من الطرق، والانتهاء من بناء 12 مشروعاً كبيراً للمياه، وبناء وتأثيث 7 مدارس، وبتمويل بلغ 177 مليون دولار أمريكي، ويستفيد منه أكثر من مليون فلسطيني.

منذ العام 1994، قامت الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم أكثر من 3,4 مليار دولار أمريكي كمساعدات اقتصادية وتنموية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مما يجعل الولايات المتحدة المانح الأكبر بشكل ثنائي للفلسطينيين.

وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال التنسيق الوثيق مع السلطة الفلسطينية وتدعم جهودها في مجال بناء المؤسسات، والتخطيط الإصلاحي بما فيها تصميم المشاريع التي تؤدي إلى التقليل من حدة الفقر، وتعمل على تطوير الخدمات الصحية والتربوية، وتنفيذ مشاريع البنية التحتية والمياه، وإيجاد الوظائف، وتشجيع الديمقراطية والحكم الجيد.