الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شخصيات إسرائيلية بارزة تحث أوروبا للاعتراف بدولة فلسطينية

نشر بتاريخ: 27/05/2011 ( آخر تحديث: 27/05/2011 الساعة: 20:50 )
بيت لحم-معا- وقع أكثر من اثني عشر من المثقفين والشخصيات العامة الإسرائيلية على رسالة يحثوا فيها الزعماء الأوروبيين على الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، في ظل وصول عملية السلام الى نهايتها.

وقد كتب الرسالة التي سيتم إرسالها اليوم إلى زعماء الدول الصناعية الكبرى الثماني المجتمعين في مدينة دوفيل الفرنسية, حركة التضامن اليسارية في الشيخ جراح، والفريق الذي ينظم أيضا الاحتجاجات الأسبوعية في القدس الشرقية.

وجاء في الرسالة وفقا لموقع هارتس "ان السلام قد سقط ...كمواطنين إسرائيليين سنؤيد إعلان الدولة الفلسطينية ذات سيادة من شأنها أن تقام إلى جانب إسرائيل في سلام وأمن وعلى أساس خطوط 1967، مع تبادل للارض على أساس 1:1. "

واضافت الرسالة "ونحن نحث دول العالم لتعلن استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية ذات سيادة وفقا لهذه المبادئ".

في بيان على موقع التضامن، كتب الفريق ان "النداء الفلسطيني لدى الأمم المتحدة إلى الاعتراف بدولة فلسطينية لا يضر بالمصالح الإسرائيلية".

وقال البيان " ان خطاب نتنياهو في واشنطن والدعم الكاسح الذي حصل عليه من الكونغرس الاميركي يدل على ان عملية السلام وصلت الى نهايتها...على اسرائيل الآن الاختيار بين الاعتراف بدولة فلسطينية أو تجدد موجة العنف.

وقد وقع على الرسالة كل من رئيس الكنيست السابق ابراهام بورغ، المدير العام لوزارة الخارجية الون لييل، والسفير السابق لدى جنوب أفريقيا ايلان باروخ .

من بين الموقعين الحائز على جائزة نوبل البروفيسور دانيال كانيمان.