الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنايم يستجوب حول التعليم قبل الإلزامي والمراكز الجماهيرية للعرب

نشر بتاريخ: 27/05/2011 ( آخر تحديث: 27/05/2011 الساعة: 21:15 )
ثلقدس- معا- قدّم النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، استجوابين لوزير التربية والتعليم الاسرائيلية جدعون ساعر، أحدهما حول قلة عدد المراكز الجماهيرية لدى المواطنين العرب الفلسطينيين سكان مدينة القدس (الشرقية والغربية)، والثاني حول عدم تمويل التعليم قبل الإلزامي (من جيل 3-5 سنوات) للمواطنين العرب في المدينة.

وجاء في الاستجواب الأول للنائب غنايم أن "هناك فقط أربعة مراكز جماهيرية تخدم كل المواطنين العرب في القدس، شرقيها وغربيها، والبالغ عددهم 300 ألف نسمة، أي ما يقارب 30% من سكان القدس، علما وأن جميع هذه المراكز الجماهيرية بدون ملكات ممولة من قبل شركة المراكز الجماهيرية، وإنما تحصل على تمويل لتشغيلها من قبل بلدية القدس. في حين يوجد في القدس 20 مركزا جماهيريا تخدم المواطنين اليهود، كل ملكات هذه المراكز ممولة من شركة المراكز الجماهيرية".

وتساءل النائب غنايم عمّا إذا كانت الوزارة تنوي دعم بناء مراكز جماهيرية عربية جديدة في القدس، وعما إذا كانت تنوي تمويل ملكات للمراكز العربية الموجودة اليوم، وحول الخطوات التي تقوم الوزارة القيام بها لدعم التعليم غير الرسمي لدى المواطنين العرب الفلسطينيين سكان القدس.

أما فيما يخص التعليم قبل الإلزامي في الروضات لدى المواطنين العرب في المدينة، فقد أكد النائب غنايم في استجوابه أنه لا يوجد تمويل له من قبل وزارة التربية، ولذلك يبقى معظم الأطفال العرب بدون أي إطار تعليمي، خاصة وأن أكثر من 73% منهم تحت خط الفقر.

وتساءل النائب غنايم في استجوابه عن سبب عدم تلقي القدس الشرقية والمواطنين العرب في المدينة تمويلا للتعليم قبل الإلزامي رغم الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب، مقارنة مع عدة بلدات تحصل على التمويل ووضعها الاقتصادي والاجتماعي أفضل بكثير.