الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

من الجانب المصري- معبر رفح مفتوح دون وجود جهاز مباحث امن الدولة

نشر بتاريخ: 28/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 18:28 )
من الجانب المصري- معبر رفح مفتوح دون وجود جهاز مباحث امن الدولة
العريش - معا - فتحت مصر معبر رفح البري في التاسعة من صباح اليوم السبت، لعبور المسافرين الفلسطينيين فى كلا الاتجاهين بشكل دائم تتويجا للمصالحة الفلسطينية.

وشوهدت الحافلات الفلسطينية تقل عشرات الفلسطينيين من قطاع غزة الى مصر بآلية جديدة للعبور تقضي بسماح عبور السيدات والاعمار الاقل من 18 سنة واكثر من 40 سنة دون تأشيرة مسبقة بالاضافة الى تسهيلات عديدة للطلبة والمرضى الفلسطينيين.

وخصصت السلطات المصرية لجنتان طبيتان احدهما مخصصة لاستقبال وفحص المرضى الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية ولجنة طبية اخرى لفحص جميع الفلسطينيين القادمين الى مصر كاجراء احترازي لفحص اي مسافر مصاب بأي من الامراض المعدية.

وعلى الجانب المصري من معبر رفح البري، فيشهد غياب لاول مرة مباحث أمن الدولة بثوبها القديم والحديث فكانت ادارة مباحث امن الدولة احد الاجهزة الامنية التي تراقب دخول وخروج جميع الفلسطينيين بجانب ادارة الامن القومي المصرى بمعبر رفح المصري.

وكانت مباحث امن الدولة بمعبر رفح احد الاجهزة الامنية الهامة في الكشف الامني عن جميع العابرين الفلسطينيين وكان من المفترض وجود هذا الجهاز بمعبر رفح اليوم بشكله الجديد والمعروف باسم جهاز الامن الوطني الا ان الظروف الامنية بشمال سيناء تحول دون بدء عمل جهاز الامن الوطني بسبب عجز انتشار اجهزة الشرطة بكافة اشكالها بشمال سيناء.

ويدير المعبر بشكل منفرد جهاز الامن القومي المصرى بجانب رجال الشرطة من ادارة الجوازات وامن موانى معبر رفح البري.

وحسب مصادر امنية فإن نحو خمسة الاف فلسطيني من سكان قطاع غزة لا زالوا مدرجين على قوائم امن الدولة المصري القديم ونقلت اسماؤهم للجهاز الجديد وقد تلقى الفلسطينيون وعودات قاطعة بالعمل على حل مشكلتهم خلال ثلاثة شهور من بدء العمل في المعبر.