الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال نزال: زيارة نتانياهو لواشنطن أحرقت سفنه مع الصحافة الأوروبية

نشر بتاريخ: 28/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 18:24 )
بيت لحم -معا - كشف المتحدث باسم حركة فتح د. جمال نزال عن رصد إعلامي قامت به حركة فتح ويصدر الإثنين في موقع مفوضية الثقافة والإعلام التابعة لحركة فتح أن زيارة نتانياهو لواشنطن كانت بمثابة كارثة علاقات عامة مع الصحافة الأوروبية.

وقال نزال أن الظهور المفرط بالغرور لناتانياهو أمام الكونغرس وتحديه السافر لمواقف الرئيس المضيف أوباما لقي صدا سلبيا جدا في الصحافة الأوروبية التي وصفه بعضها بأنه "عاصفة رمال تسمى بيبي" كما جاء في صحيفة نويي تسوريشه.

وقال نزال إن بيان وزراء خارجية الدول الأوروبية يوم الإثنين الماضي بشأن اعتبار حدود 1967 كمرجعية للتفاوض ينبئ بإمكانية توفير إجماع عابر للأطلسي على هذا المبدا بما يحاصر الموقف الإسرائيلي.

واضاف: الصحافة الأوروبية حسب قراءتنا تعي جيدا نقاط ضعف الموقف المتشدد لناتانياهو وظهوره المتغطرس في واشنطن ولم يعد بها قدرة الصبر عليه والتعاطف مع ما يقول.

واعتبرت فتح في بيان صادر عن مفوضية الثقافة والإعلام أن الظروف في أوروبا مهيأة أكثر من أي وقت مضي لحملة إعلامية ودبلوماسية فلسطينية نظرا للمقبولية التي يحظى بها هنا موقف الرئيس أبو مازن وأداء السلطة الوطنية في المجالين الأمني والإقتصادي.

وجدد عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال نزال الدعوة لخلية أزمة تتمركز في كل من بروكسيل ونيويورك لحشد التأييد الدبلوماسي والإعلامي بالتعاون مع الدول العربية لإضفاء المزيد من الشرعية على الطرح العربي.

ولاحظت مصادر فلسطينية في أوروبا أن الصحافة الأوروبية تعاملت بسخرية مع جوانب معينة في رد فعل المستمعين الأمريكيين على خطاب نتانياهو. ومن ذلك ما جاء في صحيفة "تاغس بلات" عن وقوف أعضاء الكونغرس 26 مرة لتحية مضامين خطاب نتانياهو التي تعبر عن طريق مسدود في طرحه السياسي.

واعتبرت تصرف الكونغرس في عداد السوابق لا تشاهد إلا في برلمان سوريا أو كوريا الشمالية. وجاء في التقرير الإعلامي لحركة فتح نقلا عن صحيفة ناخرشت النمساوية وصفها طرح نتانياهو للدولة الفلسطينية بأنه يريد أي فلسطين داييت غير قابلة للحياة.Palästina light