الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس: تصدع وانهيار في كسارات الطريفي في بلدة حبع

نشر بتاريخ: 28/05/2011 ( آخر تحديث: 28/05/2011 الساعة: 18:29 )
بيت لحم -معا- وقع يوم أمس انهيار في كسارة حافظ الطريفي من الجهة المحاذية للجانب الغربي من قرية جبع؛ شمال القدس، مما يهدد حياة المواطنين في البيوت المحاذية، خاصة وأن موقع الانهيار محاذ تماما للطريق الرئيس الوحيد للبلدة.

وروى السيد أحمد محمد؛ أحد أصحاب المنازل القريبة، بأنهم عند الساعة الثانية عشرة ظهرا، شعر الأهالي باهتزاز بيوتهم ونوافذهم، فاعتقدوا أن هزة أرضية تضرب المكان. وبعد أن هدأت الاهتزازات، تبين أن تصدعا صخريا قد حدث في الكسارة المجاورة لمنازلهم.

وبين أن عمال الكسارة وأصحابها، حضروا إلى المكان في الصباح الباكر، وبدأوا يعملون في المنطقة، مع أن المحافظة كانت قد منعت العمل فيه بسبب خطورتها، واحتمال تصدعها وانهيارها.

وقد تصدع جزء كبير من الواجهة الصخرية، وانزاحت بشكل يهدد انهيارها الحياة في المنطقة المحاذية لها.

وحضر إلى الموقع السيد عبد الله صيام؛ نائب محافظ القدس، الذي اطلع على الوضع، وأصدر تعليماته الفورية بوقف العمل في الكسارة، وتغيير مسلك الشارع بعيدا عن الحفرة؛ تفاديا لأي أخطار قد تنجم عن الانهيار أو مضاعفاته المستقبلية، كما أمر ببدء إجراءات طم الحفرة فورا. ووعد أصحاب البيوت المجاورة بتزويدهم بتقارير حول حجم الضرر الذي يهددهم جراء الانهيارات.

ونوه السيد عبد الكريم بشارات؛ رئيس المجلس المحلي، إلى أن أهالي القرية قد اتفقوا على منع استمرار العمل في هذه المنطقة، حتى لو اضطروا لاستخدام القوة، وقال: "لقد توجهنا بعدة نداءات، وعقدنا عدة لقاءات مع لجنة السلامة العامة، ولكنها لم تقم بأي تحرك، بحجة أن الكسارات تقع في منطقة "ج" المصنفة تحت السيطرة الإسرائيلية، كما توجهنا إلى الارتباط العسكري بهذا الشأن، ولكن دون جدوى".

وتابع: "لقد ناشدنا سيادة الرئيس عبر وسائل الإعلام، ونجدد مناشدتنا له، أن يعمل فورا على حماية أرواحنا ومنازلنا وأطفالنا".

من ناحيته أوضح صيام بأن لجنة السلامة العامة، التي تضم المحافظة ووزارات الأشغال العامة والاقتصاد الوطني وجودة البيئة، قد عقدت عدة اجتماعات بحضور أصحاب الكسارات، وخرجت بعدة توصيات أهمها تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بطم الحفرة في كسارة الطريفي بالذات، وقال: "لقد تعهد صاحب الكسارة بذلك"، كما تمت التوصية بإقامة سور واق محاذ للشارع الرئيس لحماية المارة والأطفال، وقد أقام صاحب الكسارة السور الذي انجرف مع التصدع.

وقال صيام: "التصدع الذي حصل اليوم يشكل خطرا على البيوت المجاورة، لعدم وجود مسافة آمنة بينها وبين الحفرة التي حدث الانهيار فيها".

وناشد الأهالي أجهزة السلطة مراقبة الموقع، خاصة بعد مغادرة رجال الدفاع المدني للموقع بعد معاينته، دون طمأنتهم، أو اتخاذ أي إجراء يضمن سلامة الأهالي، وفي ظل استمرار العمل في الكسارة رغم قرار نائب المحافظ.