الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيتا تستضيف رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي

نشر بتاريخ: 29/05/2011 ( آخر تحديث: 29/05/2011 الساعة: 16:35 )
عقد في مقر قاعة المؤتمرات في بلدية بيتا لقاء جمع الشيخ يوسف إدعيس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، القائم بأعمال قاضي قضاة فلسطين والقضاة الشرعيين في محافظات شمال الضفة الغربية باهالي بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس حيث تم عقد ندوة هامة حول قانون الاحوال الشخصية والتعديلات المرتقبة عليه.

وكان في استقبال الشيخ والوفد المرفق لهم السيد فايز حمايل، رئيس بلدية بيتا، واعضاء المجلس البلدي وجمع من رجال الدينو المثقفين واهالي البلدة.

وفي بداية الندوة رحب حمايل بسماحة الشيخ ادعيس والقضاة الشرعيين المرافقين له والحضور في الندوة الهامة التي عقدتها البلدية بالتعاون مع مجلس القضاء الشرعي الفلسطيني، اكد على اهمية عقد مثل هذه الندوات التي تجمع المسؤولين مع المواطينين في مختلف التجمعات السكانية.
ثم القى الشيخ فاروق عديلي، قاضي قلقيلية الشرعي كلمة مقتضبة تحدث فيها عن تعريف قانون الاحوال الشخصية ورحب بسماحة الشيخ ادعيس والقضاة المرافقين له وتمنى ان يستمر عقد مثل هذه اللقاءات الهامة.

بدروه ركز سماحة الشيخ في المحاضرة التي القاها امام المئات من اهالي البلدة على اهمية معرفة قانون الاحوال الشخصية وتناول كذلك الحديث عن التعميم الذي اصدره للمحاكم الشرعية والذي يقضي بعدم عقد قران المتزوج دون إبلاغ زوجته الأولى.

وقال سماحة الشيخ ادعيس ان هذا القرار يأتي في إطار الحفاظ على الأسرة الفلسطينية، ويتضمن عدم إجراء عقد زواج للرجل المتزوج دون إبلاغ الزوجة الأولى أو الزوجات إن كان للزوج أكثر من زوجة، بأنه يرغب في الزواج من أخرى، وإفهام المخطوبة أن خاطبها متزوج بأخرى'.

ولفت إلى أن القاضي الشرعي هو من يقوم بإبلاغ الزوجة الأولى بأن زوجها يريد الزواج مرة أخرى وكذلك يفهم المخطوبة أن خاطبها متزوج، قبل أن يقوم بعقد القران الجديد.

وفي ختام محاضرته تم توجيه العديد من الاسئلة من اهالي البلدة حيث قام سماحته بالاجابة على كافة تساؤلات المواطنين والحضور الذين تجمعوا من العديد من القرى والبلدات المجاورة لحضور هذه الندوة الهامة.

وفي نهاية اللقاء قام الشيخ يوسف دعيس والوفد المرافق له بزيارة لعدد من المؤسسات في بلدة بيتا وبصحبة رئيس واعضاء بلدية بديا وعدد من المواطنين، وقد عبر سماحة الشيخ عن سعادته لما شاهد في البلدة من تطور وتقدم حضاري على مختلف الاصعدة.