الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الأطباء تصعد من احتجاجاتها ابتداء من الشهر القادم

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 30/05/2011 الساعة: 13:29 )
جنين- معا- قررت نقابة الأطباء الاستمرار في الإجراءات الاحتجاجية المتصاعدة، وأقرت برنامجا جديدا من الاحتجاجات يبدأ مع بداية الشهر القادم، وذلك للتجاهل والإنكار لمطالبهم والذي أدى إلى تردي الأوضاع الاقتصادية للأطباء، ما دفعهم إلى الهجرة طلبا لتحسين أوضاعهم، ما سينعكس على الواقع الصحي في فلسطين حسب بيانهم الذي وصل نسخة منه لمعا.

وأكدت النقابة في بيانها على مطالبها لوزارة الصحة ووزير الصحة الذي يقتضي بتوفير الأدوية الضرورية والمفقودة والتجهيزات الطبية والنقص في الكادر الطبي الأساسي.

وطالبت النقابة من الأطباء في مديريات الصحة بأن يكون يوم الأربعاء 1-6 الدوام من الساعة الثامنة ولغاية الساعة الحادية عشرة، ويوم الخميس 2-6 عبر تنظيم اعتصام أمام المستشفيات لغاية الساعة العاشرة والتوقيع لدى لجان حقوق الأطباء، أما أيام الأحد 5-6 ولغاية الخميس 9-6 فمن المقرر عدم التوجه إلى الدوام نهائيا.

وطالبت النقابة بتوقف انعقاد اللجان الطبية ولغاية صدور بيان أخر، بالإضافة إلى عدم مشاركة الأطباء نهائيا في أية اجتماعات أو دورات أو ندوات خلال فترة الاحتجاج، كما دعت الأطباء من العاملين في مباني الوزارة في رام الله ونابلس بعدم التوجه إلى الدوام خلال فترة الاحتجاج لغاية نهاية دوام يوم الخميس 9-6، بالإضافة إلى إلزام المدراء الأطباء في فعاليات الاحتجاجات.

أما بالنسبة للأطباء من المداومين في المستشفيات فقد طالبت النقابة على إبقاء العيادات الخارجية متوقفة، بالإضافة إلى العمليات الجراحية المبرمجة، ويستثنى من التعليق مرضى السرطان والكلى والثلاسيميا والهيموفيليا وقسم الطواريء والحالات الطارئة والعمليات الطارئة ومستشفى الأمراض النفسية، بالإضافة إلى دوام بنك الدم الوطني وسيكون حسب ما تم الاتفاق عليه مع البنك.

وأشارت النقابة انه يستثنى من فعاليات الاحتجاجات أطباء قسم التحويلات ودائرة شراء الخدمة مطالبة من وزارة الصحة توفير البدائل العلاجية للمواطنين.

أما بالنسبة لحالات الولادة غير الطارئة والتي يمكن تحويلها طالبت النقابة عدم استقبالها في أقسام الولادة وكذلك العمليات المبرمجة يتم تحويلها بعد تقييمها إلى القطاع الخاص.

وطالبت النقابة من الأطباء المناوبين بالتوجه إلى أماكن عملهم، كما دعت الأطباء من المناوبين في أقسام الطوارئ التعامل مع الحالات المرضية بمهنية طبية وتقييم جميع الحالات التي تراجع أقسام الطوارئ في المستشفيات.

وأشارت النقابة في بيانها انه يوم الأربعاء 8-6 تقر الاعتصام إلالزامي لجميع الأطباء، ماعدا المناوبون في المستشفيات، الساعة الحادية عشرة ظهرا أمام مجلس الوزراء في الزي الرسمي داعية اللجان الفرعية التنسيق وتوفير وسائل النقل المجاني لذلك.

وأوضحت النقابة أن لجنة حقوق الأطباء المركزية ستعقد اجتماعا بعد انتهاء مفعول البيان يوم الخميس القادم بتاريخ 9-6 للتباحث حول أخر المستجدات وتحديد فعاليات احتجاجية جديدة.