الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

مركزا جنيف وشمس ينظمان حلقة نقاش حول تعزيز سيادة القانون في جنين

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 30/05/2011 الساعة: 19:11 )
جنين -معا- نظم مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ومركز حقوق الانسان والديمقراطية "شمس" حلقة نقاش ضمن سلسلة لقاءات حول تعزيز سيادة القانون في جنين وذلك في قاعة الغرفة التجارية في المدينة.

وتناولت حلقة النقاش اليات تعزيز سيادة القانون في المحافظة والمعيقات والتحديات التي تحول دون تطبيق سيادة القانون وايجاد اليات تشاورية بين مؤسسات المجتمع المدني وقطاع الامن الفلسطيني وافاق تعزيز مفاهيم الحكم الصالح في قطاع الأمن.

واشاد المشاركون في الورشة بدور المؤسسة الامنية في حالة الاستقرار التي تعيشها البلاد خلال محاربتها ظاهرة الفلتان الامني، مؤكدين على اهمية دور المؤسسة الامنية في تطبيق سيادة القانون بصرامة.

واكد المشاركون في الحلقة على اهمية سيادة القانون وان يكون مرجعية لكافة الجوانب الحياة وخط احمر لا يمكن تجاوزها، مشددين على ضرورة تطبيقها على الجميع دون محسوبية وواسطة .

وشدد المشاركون على ضرورة ممارسة اشكال الرقابة المختلفة وفي مقدمتها الرقابة القضائية، معتبرين ان هناك مازال تداخلا مابين النظام العشائري والفصائلي والقانون وضرورة الفصل في هذا الخلط.

واوصى المشاركون على ضرورة كسر الفجوة بين رجل الامن والمواطن داعين الى الالتزام العلني بحقوق المواطنين في التعبير عن انفسهم بحرية واعداد الرؤية والاهداف والخطط والميزانيات لارساء الية تشاور للمواطن بالتعاون مع ممثلي المجتمع المدني وضرورة المتابعه الحثيثة بكل جهاز امني اثناء المخاطبات وتقديم الشكاوى من خلال وجود رقابة ادارية بكافة فروعها.