الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: شعبنا سينتصر ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود 67

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 31/05/2011 الساعة: 11:41 )
الخليل -معا- شدد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على أنه ليس في أرضنا الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، ما هو متنازع عليه، وقال "لا يوجد في أرضنا مناطق مسماه أ، ب، ج، ولا يوجد ما يسمى H1 أو H2، فهي كلها أرض فلسطينية محتلة منذ عام 1967، وعليها كلها ستقام دولة فلسطين المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية وفي القلب منها في القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء في حفل افتتاح مركز طارق بن زياد المجتمعي، بالقرب من البلدة القديمة في مدينة الخليل، بحضور وزير الحكم المحلي م.خالد القواسمي، والمحافظ كامل حميد، ورئيس بلدية الخليل خالد عسيلي، وممثل مملكة النرويج لدى السلطة الوطنية، والقنصل الفرنسي العام، ورئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، وعدداً من ممثلي المؤسسات الأهلية، والمسئولين الرسميين والشخصيات العامة.

­­­­وقال فياض "نحن على بعد ما لا يزيد عن 100 متر من مقام جد الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومن قلب البلدة القديمة لمدينة الخليل، وسيبزغ فيها فجر الحرية كما سيبزغ من كل قرى ومخيمات ومدن فلسطين، وصولا إلى أزقة البلدة القديمة في القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، وأضاف " بوركت خليل الرحمن بشمالها وجنوبها، وبورك عهد الحرية عهد التخلص من قيود الاحتلال عهد الأمل وصناعة الأمل والإرادة".
|131386|

وفي إشارة إلى الاسم الذي أطلق على المركز المجتمعي ( طارق بن زياد )، قال "نِعمّ الاسم الذي تم اختياره لهذا المركز، وما يمثله لنا هذا الاسم والقائد الذي يؤمن بحتمية الانتصار"، وأضاف "شعبنا يؤمن تماماً بحتمية الانتصار وانجاز المهمة، وسينال حريته واستقلاله، وسيقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وهو لا يحتاج الإذن من أحد".

وشدد رئيس الوزراء على أن السلطة الوطنية مستمرة في البناء والتطوير وفي مشاريعها المتواصلة نحو تدعيم أسس دولة فلسطينية المستقلة، وإنهاء الاحتلال الذي هو الهدف المأمول والحلم الذي يراود كل فلسطيني، وأضاف فياض أن محافظة الخليل تحظى برعاية السلطة الوطنية ودعمها، وأكد أن مشاريع إضافية ستكون على الأرض وقال "كما نشاهد اليوم وكما شاهدنا في الأيام الماضية، سيكون هناك مشاريع جديدة تعزز من صمود أهلنا في كافة المناطق".

وفي ختام كلمته شكر رئيس الوزراء الضيوف من المجتمع الدولي لوقوفهم إلى جانب شعبنا في سعيه المشروع لنيل حريته واستقلاله، وقال "نشكركم على ما قدمتموه لنا من دعم احتجناه ونحن على درب انجاز المزيد مما سيمكننا من التعامل مع كافة احتياجات شعبنا من مواردنا الذاتية"، " وأضاف "كما أتقدم بالشكر للاتحاد الأوروبي وفرنسا وخاصة النرويج للمساعدة في توفير التمويل والدعم المطلوب لانجاز المشاريع الحيوية لتعزيز صمود أبناء شعبنا".

جدير بالذكر أن مركز طارق بن زياد المجتمعي ممول من قبل بعثة التواجد الدولي TIPH، بقيمة 400 ألف دولار، وبلدية الخليل بقيمة 210 ألف دولار، ومساهمة الفدرالية الفرنسية FSGH بقيمة 50 ألف دولار، بالإضافة إلى تأهيل كادر الموظفين وتوفير بعض المستلزمات الرياضية. حيث سيقدم المركز خدمات مجتمعية مختلفة رياضية ترفيهية وثقافية، ولكافة الفئات العمرية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض قد استهل جولته في محافظة الخليل بزيارة جامعة الخليل، حيث اجتمع مع رئيس وأعضاء مجلس الأمناء، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية في الجامعة.
|131388|

واطلع رئيس الوزراء خلال الاجتماع على نبذة حول تاريخ ونشأة الجامعة وبرامجها وانجازاتها في المجالات الأكاديمية والمجتمعية والبنية التحتية، كما اطلع على احتياجات الجامعة، بالإضافة إلى خططها التطويرية.

وافتتح رئيس الوزراء، مجمع الشهيد ياسر عرفات للأنشطة الطلابية في الجامعة، بحضور عدد واسع من طلبة وطالبات جامعة الخليل، وأشار إلى تاريخ الجامعة العريق والذي يشكل جزءاً هاماً من مسيرة التعليم في فلسطين، ومشوار النضال الوطني الفلسطيني.

وشدد فياض على أن تطوير التعليم هو أفضل استثمار، وأن الشباب هم الحاضر والمستقبل، وقال "نعم عندما نتحدث عن التعليم فنحن نتحدث عن الشباب، وطالما كان الحديث عن الشباب بأنهم المستقبل.

وعبر رئيس الوزراء عن اعتزازه بالجامعة وكوادرها وطلابها. وأشاد بالدور الذي تسعى الجامعة إلى القيام به من أجل النهوض بواقع المجتمع الفلسطيني، وتحقيق الرسالة التي تأسست من أجلها ، متمنياً لها المزيد من التقدم والتطور، والإسهام في تحقيق الانجازات العلمية المختلفة وإغنائها، وبما يمكنها كذلك من المشاركة الجادة في عملية النهوض بالمجتمع والمشاركة في بناء دولة المؤسسات وحكم القانون، وقال "سلطتكم الوطنية ستكون دائماً بجانبكم" .

وفي مبنى محافظة الخليل عقد رئيس الوزراء، وبحضور المحافظ كامل حميد، اجتماعاً مع قادة الأجهزة الأمنية، استمع خلاله إلى تطور أداء المؤسسة الأمنية بترسيخ الأمن والاستقرار في المحافظة، وعبر لهم عن اعتزازه بما حققته المؤسسة الأمنية من تقدم في جهودها لتعزيز حالة الأمن والاستقرار لدى المواطنين، وأعطى توجيهاته لقادة الأجهزة الأمنية من أجل ترسيخ حالة الأمن والاستقرار والارتقاء بهما، وبما يحقق الأمن والأمان لدى الموطنين.

كما افتتح رئيس الوزراء المقر الجديد لنادي شباب الخليل الرياضي، واجتمع مع الهيئة الإدارية للنادي، وهنأهم بالمقر الجديد، واستمع إلى انجازات ومشاريع النادي. ومن الجدير ذكره أن نادي شباب الخليل مقام على قطعة أرض تبرعت بها بلدية الخليل، ويشمل مرفقات رياضية مختلفة كمعلب خماسي معشب، ومسبح نصف أولمبي.

وشارك رئيس الوزراء في حفل تكريم فرق النادي الأهلي الرياضية، بمناسبة صعود فريقه لكرة القدم للدرجة الممتازة.