الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يطلع مدير بعثة الوكالة الأمريكية على الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 31/05/2011 ( آخر تحديث: 31/05/2011 الساعة: 17:07 )
جنين- معا- أطلع محافظ جنين قدوره موسى اليوم الثلاثاء، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في فلسطين USAID "مايكل هارفي" على الانتهاكات التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا في محافظة جنين.

وأشار المحافظ خلال اللقاء إلى عدد من الخروقات الإسرائيلية كان آخرها قيام سلطات الاحتلال بمداهمة قرية كفرذان غرب جنين معززة بالآليات والجرافات مؤخرا، وهدمت ثمانية آبار زراعية في سهل القرية واعتقال عدد من المواطنين أثناء تصديهم للآليات العسكرية في وقت أحوج ما تكون فيه الأراضي الزراعية للمياه حيث تنتشر زراعة الخضروات في هذا السهل وخاصة زراعة الخيار.

وتابع المحافظ أن هذه الإجراءات المتواصلة ستؤدي إلى تدمير مئات الدونمات الزراعية وأن ما جرى مخالف لكل الاتفاقيات.

وأشار موسى إلى وجود لجنة مختصة تدرس موضوع الآبار غير المرخصة، ولكن الإسرائيليون يحاولون عرقلة أية جهود من شأنها أن تخرج بحلول ترضي الجميع.

وأوضح موسى أن إسرائيل ترفض منح أصحاب الآبار المرخصة أية رخصة لتجديدها ،مما يضطر المواطنين لحفر أبار دون ترخيص للحفاظ على مصادر أرزاقهم.

وفي السياق ذاته أشار موسى إلى قيام الجيش الإسرائيلي باعتقال 12 مواطنا من ضمنهم فتاتين تعملان في مؤسسة خيرية ومرخصة ليلة أمس من المدينة والبلدات المحيطة بها ومداهمة المنازل وتفتيشها.

وفي شأن منفصل طالب موسى مدير البعثة إلى تقديم المزيد من الدعم الأمريكي لتنفيذ مشاريع تتعلق في تأهيل البنية التحتية والتطويرية المدمرة في مدينة جنين، تساهم بشكل رئيسي في تحسين نوعية الخدمات المقدمة إلى الجمهور، وملاعب وإنشاء قاعات رياضية للشباب.

واستعرض المشاريع التي نفذتها الوكالة في توجيه الدعم إلى المشاريع الصغيرة التابعة للقطاع الخاص، والتي لاقت نجاحا ساهمت بالنهوض في عدد من القطاعات الحيوية ,وأبرزها تمويل مشروع البيوت البلاستيكية حيث تمكن عدد من المزارعين من زراعية التوت الأرضي، والورود إلى جانب تطوير الصناعات الإنشائية مثل صناعة الحجر والرخام، وطلب من الوكالة تمويل مشاريع يمكنها استيعاب الكم الهائل من الخريجين العاطلين عن العمل.

وفي إطار دعم الوكالة للمشاريع التي طلبها المحافظ في مدينة جنين وعد هارفي بدراسة طلب المحافظ مع المؤسسات المختصة في الوكالة، قائلا أننا نعمل بالتعاون مع البلديات الفلسطينية لمعالجة القطاعات التي بحاجة إلى تأهيل وتطوير وتستخدم بشكل صحيح لا تؤثر على البيئة المحيطة، وفتح المجال تطوير عمراني مناسب إلى جانب القطاع الصناعي.

وقدم هارفي عدد من الاستفسارات تتعلق حول مشروع المنطقة الصناعية حدودية وآخر التطورات فيها فرد المحافظ أننا بصدد تعبيد الطرق الرابطة لأرض المشروع، حيث بدأت السلطة الوطنية بتقديم التعويض المالي لأصحاب الأراضي مقابل استملاكها لصالح المشروع.

في سياق اخر، استقبل المحافظ في مكتبه وزير النقل والمواصلات د.سعدي الكرنز الذي يزور المحافظة على هامش افتتاح دائرة السير بعد تأهيلها .

وأشار موسى إلى ضرورة رفع مستوى قدرات وكفاءات العاملين في الدوائر الرسمية وتطوير الإمكانيات وصولا إلى تحقيق أهداف وسياسة المؤسسات وتقديم خدمات نوعية إلى الجمهور.