الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة حقوقية إسرائيلية: الفلسطينيون في القدس يتعرضون للعنف

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 17:15 )
‎القدس- معا- دعت المنظمة الاسرائيلية للحقوق المدنية قائد شرطة القدس الجديد نيسو شاهام الذي عين في نيسان الماضي إلى إحداث "تغيير جذري في المعاملة العنيفة" التي يتعرض لها سكان القدس الشرقية، والعمل على "ألا تشكل هذه الانتهاكات لحقوق الانسان بعد اليوم جزء من الحياة اليومية للفلسطينيين"، كما دعت إلى وقف الأساليب "المفرطة" التي تستخدم لقمع التظاهرات وفرض احترام قواعد معاملة القصر واخضاعهم للمحاكمة وحماية الفلسطيني من المستوطنين الإسرائيليين.

وفي تقرير بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لاحتلال القدس الشرقية في حرب حزيران 1967، أكدت المنظمة أنها خلال السنتين الاخيرتين تلقت العديد من الشكاوى وجمعت مزيداً من الأدلة عن إساءة استخدام السلطة ضد الفلسطينيين. وقالت إن "المواطنين لا يعتبرون شرطة منطقة القدس منظمة مسؤولة عن الخدمة والحماية". وأضافت: "في نظرهم، الشرطة قوة معادية وأجنبية تمارس صلاحياتها ضدهم من دون أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتهم الاساسية وأمنهم، وتعزز مصالح السكان اليهود في القدس".

وبحسب التقويم العبري، تحتفل إسرائيل الاربعاء "بيوم القدس" و"توحيد المدينة" بمسيرات في الشوارع واحتفالات رسمية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن تسيبي هوتفلي العضو في حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعتزم التقدم بمشروع يلزم بفرض استخدام أسماء عبرية للأحياء العربية في القدس على لافتات الشوارع.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن هوتفيلي قولها: "خلال معركتنا من أجل القدس من المهم أن نعترف بكل الجذور العبرية للمدينة".