الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإتصالات وشركاء بالتنمية يوقعان إتفاقية نت كتابي بالتعاون مع التربية

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 22:09 )
رام الله- معا- وقعت مؤسسة مجموعة الإتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية مع مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم إتفاقية نت كتابي، والتي تهدف إلى تطوير محتوى تعليمي لدعم المنهاج الرسمي والاضافي مع توفير التدريبات اللازمة لاستخدام اجهزة نت كتابي والمحتوى التعليمي لطلبة المدارس وللمعلمين المستفيدين من المشروع.

إن مشروع نت كتابي، هو مشروع واسع النطاق يهدف الى تزويد طلاب المدارس من الفلسطينيين بحواسيب محمولة تعليمية، بالاضافة الى التدريب وتصميم المحتوى التعليمي حيث سيساعد المشروع هؤلاء الطلاب على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين مثل: التفكير الإبداعي والنقدي ومهارات الاتصال والتواصل.

وأكدت سماح أبو عون حمد مدير عام مؤسسة مجموعة الإتصالات الفلسطينية أن إطلاق مشروع " نت كتابي" هو من اهم المشاريع التنموية التي ستخدم قطاعي التعليم والتكنولوجيا واللذان يعتبران النواة الاساسية لتطور أي مجتمع متحضر، مضيفة أن هذا الدعم يأتي من منطلق حرصنا على المساهمة في توسيع أطر الوسائل الحديثة التي تعمل على تطوير السبل التعليمية والبحث العلمي، حيث ستقوم المؤسسة بالتعاون مع جهات عدة بدعم تطوير برامج تعليمية يتم إستخدامها من قبل طلبة المدارس والمعلمين.

كما وأوضحت أبوعون حمد بأن هذا المشروع يستهدف 130.000 طفل تتراوح أعمارهم بين (5-18) سنة ويستمر لمده 5 سنوات سيعطي جميع المستويات والخلفيات الإجتماعية حقاً متساوياً في التعليم وربطه بالتكنولوجيا، حيث سيتم توزيع اجهزة نت بوك على المستفيدين باستخدام برنامج القروض الصغيرة من خلال الدعم الذي سيقدمه الشركاء من الداعمين للمشروع، مشيرة انه يتضمن ذلك عقد دورات تدريبية للطلاب والمعلمين في المدارس المستفيدة.

عدد الطلبة المستفيدين من هذا المشروع بين 100.000 – 130.000 في الخمس سنوات، منوهةً إلى أن الدعم المقدم من قبل مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية يتمثل في تطوير محتوى تعليمي الكتروني خاص بالمناهج الرسمية وغير الرسمية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وقال ناصر العارضة رئيس مجلس إدارة مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة أن مشروع نت كتابي هو المشروع الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين حيث سيتم توزيع اكثر من 130.000 جهاز في المرحلة الاولى و 150.000 جهاز في المرحلة الثانية، وبالتوازي مع توزيع هذه الأجهزة سيتم العمل وبصورة مستمرة وبالشراكة مع جهات تعليمية رسمية وغير رسمية على تطوير محتوى تعليمي ومواد تعليمية ومواضيع ذات علاقة بالمناهج الرسمي وغير الرسمي وذلك من أجل تنفيذ المشروع بطريقة ممنهجة. حيث سيساهم ذلك في بناء جسور التواصل بين نظام التعليم الرسمي والتطوير المجتمعي من خلال الانشطة اللاصفية والتي سيتم تنفيذها من خلال مراكز التنمية المجتمعية التابع.

يُذكر أن مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية، هي مؤسسة مستقلة غير ربحية أسستها مجموعة الاتصالات الفلسطينية عام 2008 كاستجابة مباشرة للحاجات المتنامية للمجتمع الفلسطيني، وهي المؤسسة التنموية الأولى من نوعها في فلسطين من حيث تمويلها الذاتي ودعمها من قبل شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية.