الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الممثلية الألمانية يزور مدرسة زهور الأمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 15:32 )
بيت لحم - معا - زار مدرسة زهور الأمل في قرية الخضر في بيت لحم يوم الثلاثاء، رئيس وزراء ولاية براندن بورغ الألمانية ماتياس بلاتزيك.

وكان برفقته غوتس لينجينثال رئيس البعثة الألمانية من مكتب الممثلية الألمانية ومجموعة من الشخصيات الألمانية التابعة للحكومة الألمانية والممثلية الألمانية في ألمانيا وفلسطين.

حيث استقبل الوفد الضيف ابراهيم عيسى مدير مدرسة زهور الأمل ورمزي صلاح رئيس بلدية الخضر، ومجموعة من الشخصيات الفلسطينية التابعة لوزارة التربية والتعليم من محافظة بيت لحم ورام الله وشمال وجنوب الخليل، كما شارك بالاستقبال الأخصائيين النفسيين المشاركين في برنامج (تدريب معالجين على الصدمة النفسية)، وأعضاء من الهيئة الإدارية والتدريسية لمدرسة زهور الأمل ومركز زهور الأمل للتطوير التربوي والمجتمعي.

وحسب ادارة المدرسة فإن الهدف من الزيارة هو تأكيد الصداقة بين حكومة براندن بورغ الممثلة برئيس الوزراء ماتياس بلاتزك ومدرسة زهور الأمل، وتأكيداً منه على دعم برنامج "تدريب معالجين على الصدمة النفسية لدى الأطفال"، والذي تموله حكومة ولايته.

واستقبل رئيس وزراء ولاية براندن بورغ بباقة من الورود مقدمة من طلاب وطالبات مدرسة زهور الأمل، ثم قام ابراهيم عيسى مدير مدرسة زهور الأمل بالترحيب بالوفد الضيف والشخصيات الفلسطينية، حيث شكر رئيس الوزراء على هذه الزيارة وحكومته لتقديمهم بسخاء التمويل لاستكمال برنامج "تدريب معالجين على الصدمة النفسية لدى الأطفال"، وهو برنامج مشترك يقوم بتنفيذه مركز زهور الأمل للتطوير التربوي والمجتمعي التابع لمدرسة زهور الأمل وبالتعاون مع معهد (Neue Impulse) وبتمويل من حكومة براندن بورغ.

حيث نظم المركز دورتين تدريبيتين للمرشدين النفسيين على علاج الصدمة النفسية باستخدام طريقة التجزئة العصبية الناتجة عن التوتر وكانت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وعقدت الدورتين في برلين ألمانيا في شهر يناير من العام 2009 وشهر ديسمبر من العام 2010.

كما نوّه عيسى من تخصيص هذه الزيارة لمدرسة زهور الأمل، لأنها تقع في حي أم ركبة في قرية الخضر بمدينة بيت لحم في المنطقة (ج) وهي تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية في مواجهة لكبرى المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بالقرية (مستوطنة أفرات) والتي تهدد معظم أراضي المنطقة بالمصادرة، كما أن المدرسة تعرضت ومنذ بداية انتفاضة الأقصى لمضايقات الإسرائيليين وتم إستصدار قرار بهدم إحدى مباني المدرسة، وزيارة بلاتزيك لمدرسة زهور الأمل بمثابة دعم لصمود المدرسة.

كما رحب رمزي صلاح رئيس صلاح رئيس بلدية الخضر بالضيوف، وأشاد بأهمية هذه الزيارة للشعب الفلسطيني ولمدرسة زهور الامل بشكل خاص كما أشاد أيضاً بضرورة مثل هذه البرامج في فلسطين ودعمها بشكل متواصل من أجل دعم الشعب الفلسطيني وبناء مجتمع متماسك.

وفي كلمة رئيس الوزراء ماتياس بلاتزيك، شكر مركز ومدرسة زهور الأمل وعبّر عن إمتنانه الشديد لإستقباله في المدرسة، كما أشاد بالخبرات التي يرتقي بها الشخص الذي يزور زهور الأمل.

حيث قدّم رسالة من وزير الشؤون الاجتماعية في ألمانيا الموافقة على استمرار المشروع وأنهم معنيون باستمرار هذا التعلون المشترك، وانهم مستعدون لتقديم المزيد على المدى القريب مستقبلا وأن هذه خطوة إلى الأمام بين الطرفين.

قدم ابراهيم عيسى عرض بعنوان (المعركة تستمر) وهو عبارة عن تاريخ التعاون بين مدرسة ومركز زهور الأمل وحكومة براندن بورغ، موضحا سبب هذا العنوان، لأن المعركة تستمر بعد انتهاء الحرب، من خلال المشاكل التي تنشأ لدى الأطفال خاصةً من صدمات نفسية وأثار هذه الصدمات التب يعيش معها الطفل وتسبب له مشاكل إمّا جسدية أو صعوبات تعليمية.

وشدد على ضرورة إنشاء مركز متخصص لعلاج الصدمات النفسية لأن جميع محافظات فلسطين تفتقر لمثل هذا المركز المتخصص، وأن أي مؤسسة تقوم ببرنامج للصحة النفسية تكون وقائية فقط ولا تتخل مع الأفراد أثناء وقوع الحدث ولا تكون برامجها علاجية، وقال لقد قمنا ببناء فريق من مختلف المحافظات الفلسطينية مختص في علاج الصدمة النفسية لكي نصل بخدماتنا على جميع الأفراد الذين بحاجة لمثل هذه الخدمات العلاجية، وأضاف أيضاً أن ما ينقصنا لاستكمال البرنامج بفعالية هو التدريب المستمر والإشراف المحلي ومركز مختص للصحة النفسية وهو الأول في فلسطين لعلاج الصدمة النفسية حيث يشمل عمليتي (الإرشاد والعلاج).

بعد انتهاء اللقاء في قاعة الاجتماعات، قام الوفد بجولة في المدرسة حيث تضمنت زيارة لحديقة المدرسة وزرع شجرتي زيتون بمساعة من طلاب مدرسة زهور الأمل ورئيس الوزراء كرمز للصداقة والسلام.

من بعدها قام طلاب وطالبات من الصف الرابع والخامس بعرض بعض الفعاليات في ساحة المدرسة ترحيباً بالوفد الضيف. وفي نهاية الزيارة تم استبدال الهدايا بين ابراهيم عيسى بإسم مدرسة زهور الأمل رئيس وزراء ولاية براندن بورغ نيابة عن حكومة براندن بورغ ماتياس بلاتزيك.