الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجموعات الشبابية الفلسطينية تطالب بان كي مون بالاعتذار والاستقالة

نشر بتاريخ: 02/06/2011 ( آخر تحديث: 02/06/2011 الساعة: 17:17 )
رام الله- معا- طالبت المجموعات الشبابية المستقلة اليوم الخميس، باسقالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الفورية من منصبه، والاعتذار عن تصريحاته والعودة عنها، والتي طالب من خلالها بوقف ومنع السفن من التوجه إلى قطاع غزة وكسر الحصار عنه.

جاء ذلك خلال اعتصام المجموعات الشبابية اليوم أمام مقر الأمم المتحدة في رام الله، احتجاجاً على تصريحات بان كي مون، حيث رفع المعتصمون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي قالت: سفن الحرية أهلا بكم في فلسطين، بان كي مون اعتذر عما فعلت، قوافل لحرية قادمة رغم التهديدات، كسر الحصار واجبك يا بان كي مون، بان كي مون ارحل، على الأمم المتحدة كسر الحصار، الأمم المتحدة .. من أنتم؟، حماية سفن الحرية واجب الأمم المتحدة، إلى متى التواطؤ مع إسرائيل؟، تصريحات بان كي مون تشريع للاعتداء على سفن فك الحصار، نريد تفسيراً لماذا تتبنى الأمم المتحدة نظرية الأمن الإسرائيلية؟ نطالب بان كي مون بأن تسحب تصريحاته فوراً والاعتذار للشعب الفلسطيني ولذوي شهداء الحرية ثم الاستقالة.

وأدانت المجموعات الشبابية بأشد العبارات التصريحات التي أطلقها بان كي مون، وطالبت الحكومات المعنية ومن ضمنها إسرائيل لستخدام نفوذها لعدم إرسال سفن من هذا النوع.

|131621|وقالت المجموعات الشبابية، في بيان وزعته خلال الاعتصام: إننا في المجموعات الشبابية ومعنا جماهير شعبنا، ننظر إلى هذه التصريحات في سياق تراجع الأمم المتحدة عن دورها في حماية الشعب الفلسطيني، وتساوقها مع الهيمنة الأمريكية، وخذلانها لدورها وهو ما تجلى باشتراك الأمم المتحدة في اللجنة الرباعية الدولية، وفرضها شروطاً جائرة على الشعب الفلسطيني انصياعاً لاملاءات وشروط حكومة إسرائيل، الأمر الذي شكل منعطفاً خطيراً في احترام المنظمة الأممية لدورها ومهامها بموجب ميثاقها.

وأضافت المجموعات في بيانها: تأتي تصريحات بان كي مون بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لمذبحة أسطول الحرية (1)، والتي قتلت فيها قوات الاحتلال تسعة متضامنين، واعتقلت المئات، من أحرار العالم الذين جاءوا لنصرة الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة المحتل، لتشكل إسلاءة بالغة للشعب الفلسطيني وأصدقائه وأشقائه.

وأكدت أن تصريحان الأمين العام تناغمت وتساوقت مع تهديدات حكومة اسرائيل ضد أسطول الحرية (2)، وهي تعتبر تشويهاً لمكانة المنظمة الأممية، وصورتها ودورها في حفظ الأمن والسلم الدوليين، ولا تتفق مع قراراتها الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العمومية ومجلس حقوق الإنسان.

|131620|وأضافت المجموعات الشبابية: إننا نعتبر هذه التصريحات اذعاناً لمطالب حكومة الاحتلال والإدارة الأمريكية الساعية إلى إفشال الحرص الفلسطيني على دحر الاحتلال استناداً لقرارات الشرعية الدولية برعاية الأمم المتحدة.

وطالبت المجموعات الشبابية الأمم المتحدة وأمينها العام بالتراجع عن هذه التصريحات الخطيرة والمسارعة الى تقديم الاعتذار للشعب الفلسطيني وذوي شهداء اسطول الحرية، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، وعدم الخروج عنه بأن تلتزم المنظمة بالدور القانوني والإنساني المنوط بها.

ودعت المجموعات المنظمة الأممية بحمل حكومة كيان الاحتلال على رفع الحصار عن قطاع غزة المحتل، باعتباره جريمة حرب، وتقديم قادة كيان الاحتلال امام المحكمة الجنائية الدولية، والانسحاب الفوري من اللجنة الرباعية الدولية بما تشكله من غطاء زائف لشروط حكومة كيان الاحتلال.

|131619|وطالبت المجموعات الجاليات الفلسطينية والعربية في اوروبا والولايات المتحدة ومناصري الشعب الفلسطيني وقضيته باعتبار بان كي مون شخصية غير مؤهلة لشغل منصب الامين العام لمنظمة الامم المتحدة والمطالبة باستبداله، واعتبار يوم الخامس من حزيران 2011 يومياً لتقييم مهام الامم المتحدة ودورها في حماية الشعب الفلسطيني.

ودعت المجموعات إلى الاعتصام امام مباني الامم المتحدة للمطالبة بتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة والاستقلال،
ومطالبة الدول الراعية لاتفاقيات جنيف بالوقوف امام مسؤولياتها القانونية والاخلاقية لتأمين الحماية للشعب لفلسطيني ومناصريه، واعمال المحاسبة الجنائية الدولية ضد قادة كيان الاحتلال وقواته العسكرية.

وثمنت المجموعات الشبابية الفلسطينية موقف اللجنة الاوروبية لكسر الحصار، الرافض اهذة التصريحات، ودور اللجنة في كسر الحصار عن قطاع غزة، وحثت كافة المتضامنين من اصدقاء واشقاء الشعب الفلسطيني بضرورة المضي قدماً بتسيير المزيد من اساطيل الحرية، وصولاً حتى فك الحصار ودحر الاحتلال.

وسلمت المجموعات الشبابية البيان الذي أصدرته لباسكال سوتو، مدير المكتب الاقليمي لليونيسكو.

|131622|وكان بان كي مون دعا الحكومات في الشرق الأوسط إلى الانضمام إلى الجهود المبذولة لمنع ناشطين متضامنين مع الشعب الفلسطيني من إطلاق أسطول حرية جديد لكسر الحصار عن قطاع غزة في الشهر القادم، وقال: يجب نقل المساعدات لقطاع غزة عن طريق ما أسماه بـ"المعابر الشرعية والقنوات القائمة".