الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ازمة معبر رفح اليوم السبت

نشر بتاريخ: 04/06/2011 ( آخر تحديث: 04/06/2011 الساعة: 15:59 )
غزة - معا - وبعد 3 ساعات على اغلاقه، ابلغت مصر الجانب الفلسطيني ان معبر رفح مفتوح وانها تنتظر وصول اية اعداد من المسافرين اليها.

وقبل ذلك، اقدم العشرات من المسافرين على اقتحام البوابة المصرية لمعبر رفح ودخلوا عدة امتار داخل المعبر مرددين شعارات تطالب بفتح المعبر وكسر الحصار.

وتجمع العشرات من افراد الامن المصري وهم يحملون العصي في مواجهة المسافرين فيما حاول عقيد في الجيش المصري تهدئة المسافرين ونقل اليهم وعودات بفتح المعبر.

وعلم مراسلنا ان الاتصالات بين الجانبين المصري والفلسطيني في المعبر مقطوعة منذ الصباح.

|131743|

الجانب المصري
من جانبها قالت مصادر في الامن القومي المصري لمراسل "معا" بالعريش ان الجانب المصري قرر ارجاء فتح المعبر لوجود ازمة "لم يحددها" يجري التفاوض حولها مع الحكومة المقالة بغزة.

واكد المصدر ان الجانب المصري بانتظار رد الحكومة المقالة حول الامر.

مدير معبر رفح
من جهته قال المقدم أيوب أبو شعر مدير شرطة معبر رفح البري جنوب قطاع غزة "إن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح صباح اليوم بشكل مفاجئ ومنعت دخول باصات المسافرين إلى الصالة المصرية".

وأكد أبو شعر في تصريح صحفي نشرته وزارة الداخلية المقالة اليوم السبت، أن إدارة المعبر تفاجئت بالقرار المصري بإغلاق معبر رفح، مشيراً إلى أنهم حاولوا الاتصال مع الجانب المصري بخصوص أسباب إغلاقه إلا إنهم رفضوا الحديث.

وأوضح مدير معبر رفح ان السلطات المصرية أغلق المعبر دون إبداء الأسباب أو إبلاغ الجانب الفلسطيني بذلك.

|131742|

المسافرون
ويتجمع الآن المئات من المسافرين الفلسطينيين أمام بوابة معبر رفح من الجانب الفلسطيني وهم يهتفون بشعارات الإخوة والمحبة للشعب المصرين مطالبين بفتح المعبر كالمعتاد.

كما يسود المسافرين حالة من التذمر وهم ينتظرون فتح المعبر منذ الصباح، حيث أن عددا كبيرا من المسافرين مكدسين عند البوابة المصرية من الجانب الفلسطيني بانتظار السماح لهم بالمغادرة.

وقال المواطن محمد الفرا " حضرت صباحاً للسفر حسب الكشف الذي سجلت به لأتفاجأ أن المعبر مغلق ولا ندري لماذا؟ والناس هنا تشعر بالإحباط الشديد من التصرف المصري".

أما الحاجة نزهية عبد العاطي عبرت عن غضبها لانتظارها ساعات طويلة منذ الصباح الباكر من أجل فتح بوابة المعبر ، لافتة إلى أنها تعاني من عدة أمراض ولا تستطيع الانتظار كل هذه المدة.

من جانبها قالت المواطنة زكية علي " نحن نحب مصر وشعب مصر وحكومتها وأنا أرجوهم ان ينظروا إلينا ويفتحوا المعبر ولا يلتفتوا للضغط الأسرائيلي والأمريكي فنحن أخوانهم وأشقائهم " .

وطالب المواطنون المتجمهرون امام البوابة المصرية الحكومة المصرية والمجلس العسكري بفتح بوابة المعبر فوراً وتنفيذ ما وعدوا به من تسهيلات على معبر رفح .

وكانت السلطات المصرية اتخذت قراراً الخميس 26-5-2011م بمنح تسهيلات هامة على معبر رفح وتمديد ساعات العمل على المعبر .

وأفاد المقدم أبو شعر أن المعبر عمل بالتحسينات الجديدة التي أعلن عنها الجانب المصري لمدة ثلاثة أيام بشكل ممتاز وبحسب ما تم الاتفاق عليه .

وأضاف " لكن خلال الأيام الثلاثة الماضية وجدناً اشكالية تكمن في سير العمل البطئ من قبل الجانب المصري، لنتفاجأ اليوم بإغلاق المعبر دون سابق إنذار ".

|131741|

فقد تواصلت أزمة عبور الفلسطينيين على معبر رفح جنوب قطاع غزة على الرغم من تأكيدات الجانب المصري التزامه بفتح المعبر بنظام يتيح تنقل المسافرين بسهولة.

وقال شهود عيان لـ"معا" ان عدة حافلات تقل مئات المسافرين تنتظر على بوابة المعبر المصري الذي لم يفتح ابوابه رغم مرور اكثر من ساعتين على الموعد الرسمي لفتحه.

وأضاف الشهود ان المعبر مغلق رغم عدم اعلان الجانب المصري عن اغلاقه بشكل رسمي :"فالبوابة لا زالت مغلقة ولا يوجد اتصالات تشير الى غير ذلك".

بدء الازمة
وكانت الازمة بدأت بعد يومين من قرار مصر فتح المعبر بشكل دائم حيث قلصت مصر عدد المسافرين الى 400 مسافر يتم مرورهم باجراءات امنيه بطئية للغاية في حين تقول مصر ان الامر يتعلق باجراءات فنية.

وناشد المواطنون المسؤولين المصريين العمل على فتح المعبر حيث يتنظر المئات داخل حافلات بانتظار فتح المعبر.

ومن جهة اخرى، أعلن عدد من الممنوعين أمنياً من السفر عبر معبر رفح بأنهم بصدد التوجه إلى المحاكم المصرية لرفع دعاوي قضائية ضد منعهم من السفر.

واعلن عدد من الممنوعين أمنياً من الفلسطينيين من دخول مصر في بيان لهم عن انطلاق :" حملة بهدف رفع الظلم الواقع عليهم جراء منعهم من السفر وحرية التنقل من وإلى قطاع غزة نتيجة وشايات أمنية غير دقيقة كانت تصل جهاز أمن الدولة المصري في عهد ما قبل الثورة".

وأكدت المجموعة في بيان لها أن الجانب المصري يعمل على إرجاعهم بدون سبب حقيقي والتعليل الدائم بأنهم ممنوعين لأسباب أمنية، وسط تساؤلات بمدى الخطر الذي سيشكله المرضى وأصحاب الاقامات على النظام المصري وأمن مصر.

وناشد الممنوعون من السفر شباب ثورة 25 يناير، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ضرورة إلغاء قوائم المنع الأمني، حيث لا يوجد تهديد حقيقي لأمن وسلامة مصر.

يتبع....