الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير اعلامي: تحسن أوضاع الصحفيين بعد المصالحة

نشر بتاريخ: 04/06/2011 ( آخر تحديث: 04/06/2011 الساعة: 17:29 )
تقرير اعلامي: تحسن أوضاع الصحفيين بعد المصالحة
غزة- معا- قال التجمع الإعلامي الفلسطيني اليوم السبت، إن أوضاع الصحفيين تحسنت بعد المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، فيما تواصلت الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين في نفس الشهر.

وحسب تقرير صادر عن التجمع حول الحريات الإعلامية أن شهر أيار- مايو الفائت شهد انتهاكات خطيرة بحق الحريات الإعلامية في الضفة الغربية والقطاع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة في مدينة القدس.

وتركزت هذه الاعتداءات في استهداف جنود الاحتلال للصحافيين والطواقم الإعلامية خلال تغطيتهم أحداث ومسيرات إحياء ذكرى نكبة فلسطين في منتصف الشهر، في كامل بقاع فلسطين (الداخل والقدس والضفة الغربية)، مما تسبب في إصابة العديد من الصحافيين بإصابات مختلفة.

وفي المقابل شهد شهر أيار- مايو تراجعا في حجم الانتهاكات المرتكبة من قبل سلطتي رام الله في الضفة، وحكومة غزة بالقطاع بعد التوقيع على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح و حماس في الثالث من الشهر.

ودعا التجمع الإعلامي المجتمع الدولي مؤسسات حقوق الإنسان واتحاد الصحافيين الدولي إلى حماية الصحافيين وتأمين حرية العمل لهم.

كما دعا كافة المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية إلى العمل على أطلاق سراح الصحافيين المعتقلين لدى سلطات الاحتلال.

ودعا التجمع الإعلامي حكومتي غزة والضفة إلى وقف نهائي للانتهاكات ضد الصحافيين والطواقم الإعلامية، والعمل على توفير كافة الأجواء الملائمة لعملهم ويتأتي ذلك من خلال إعادة توزيع الصحف الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية وفتح المؤسسات الفلسطينية المغلقة نتيجة الانقسام.