الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية ورشة عمل توصي بشراكة فعلية ما بين المجتمع المحلي والتربية

نشر بتاريخ: 04/06/2011 ( آخر تحديث: 04/06/2011 الساعة: 16:14 )
قلقيلية- معا- أوصى المشاركون في ورشة عمل حول تفعيل دور المجتمع المحلي في تحسين نوعية التعليم في فلسطين بضرورة خلق شراكة فعلية ما بين المجتمع المحلي ووزارة التربية لتحسين التعليم في فلسطين.

جاء ذلك خلال الورشة التي نفذتها جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية اليوم السبت بالتعاون مع مركز إبداع المعلم وبدعم من مؤسسة اوكسفام نوفيب وبحضور ومشاركة واسعة من ممثلي المجتمع المحلي في محافظة قلقيلية.

وافتتح ورشة العمل مؤيد عفانة منسق المشاريع في جمعية منتدى المثقفين مؤكدا على ضرورة تكاتف عمل كافة أركان المجتمع المحلي لدعم وتحسين نوعية التعليم في الوطن، موضحا أن هذا المشروع ينفذه مركز إبداع المعلم على مستوى الوطن وبالتعاون مع المؤسسات الأهلية التي تعنى بالتعليم، مضيفاً بان الهدف من ورشة العمل الخروج بتوصيات من اجل تفعيل دور أولياء الأمور والمجتمع المحلي لتطوير التعليم في فلسطين.

وتحدث أستاذ علم الاجتماع في جامعة القدس المفتوحة رياض شريم بمداخلة أكد فيها على أهمية دور المجتمع المحلي بشرائحه المختلفة في دعم وتحسين التعليم من حيث التركيز على نوعية التعليم واستثمار شبكات التواصل الاجتماعي العصرية والمجتمعات الافتراضية لخلق حالة من الدعم والتحفيز للتعليم مشددا على أهمية تكاتف مؤسسات المجتمع الأهلي والعمل معا لخلق شبكة مجتمعية داعمة للتعليم في فلسطين وتتكامل مع رسالة وزارة التربية والتعليم العالي.

بدوره شدد د. يحيى جبر أستاذ اللغة العربية في جامعة النجاح الوطنية على ضرورة إعادة الاعتبار للمكانة الاجتماعية للتعليم في المجتمع الفلسطيني ممثلا بكافة أركانه وعلى رأسها المدرسة والمعلم، والتي تآكلت في الآونة الأخيرة، موضحا بأن الاستثمار في التعليم هو من أهم أسس الاستثمار الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في المجتمعات المتحضرة، موضحا بأن المجتمع المحلي في فلسطين لا زال مقصرا في دعمه للعملية التربوية، داعيا إلى ضرورة تكامل عمل وزارة التربية والتعليم العالي مع المؤسسات الرسمية والأهلية لإعادة الاعتبار للتعليم كركيزة أساسية من ركائز تطور المجتمع الفلسطيني.

رئيس اللجنة الأهلية لدعم التعليم في محافظة قلقيلية عدنان هندي أكد على أهمية دور المجتمع المحلي في تعزيز وتحسين التعليم مطالبا وزارة التربية والتعليم العالي العمل على خلق شراكة حقيقية وليست صورية مع المجتمع المحلي، داعيا إلى دور أكثر فعالية لمجالس أولياء الأمور في المدارس، وان تكون هذه المجالس فعالة في دعم التعليم وليست أسيرة الإجراءات والتعليمات الرسمية والتي تفرغ فكرتها من مضمونها الكبير، مضيفا بأنه توجد ضرورة لتحسين التعليم منذ المرحلة الأساسية الدنيا ومن خلال التركيز على إكساب الأطفال المهارات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات كمدخل لتحسين نوعية التعليم في المراحل المتقدمة.

القاضي بسام زيد دعا إلى التشخيص الدقيق لمشكلة تدنى مستوى التحصيل العلمي في المدارس الفلسطيني من اجل وضع خطط واستراتيجيات عمل مناسبة من اجل النهوض بالتعليم بشكل شمولي، من خلال التركيز على تلازم عملية التربية مع التعليم، محذرا من الانحدار في منظومة القيم الأخلاقية في المجتمع الفلسطيني، داعيا وزارة التربية والتعليم إلى إقرار خطط لتحقيق رسالتي التربية والتعليم من خلال التركيز على كافة محاور العملية التربوية وعلى رأسها كل من المعلم والطالب.

أما رئيس نادي قلقيلية الأهلي إبراهيم تيتان فقد حذر من مشكلة نقص الكفاءات التعليمية في المجتمع الفلسطيني خاصة في التخصصات العلمية المجردة كالرياضيات والعلوم واثر ذلك على مستوى التحصيل العلمي، داعيا مؤسسات المجتمع المحلي على توفير محفزات للشباب وخاصة المتفوقين للتخصص في المجالات العلمية النادرة من اجل رفد المدارس بنخب أكاديمية متميزة قادرة على النهوض بالعملية التعليمية وتحسين التعليم في فلسطين.

المهندس سائد خاطر من بلدية قلقيلية دعا إلى تعزيز روح الانتماء للمعلم الفلسطيني من خلال تحفيزه ودعمه، محذرا من خطورة انتقال المعلمين المبدعين إلى الوظائف الإدارية في وزارة التربية والتعليم على حساب الميدان التربوي، داعياً إلى مشاركة صناع القرار في ورش العمل القادمة من اجل حفزهم لاتخاذ خطوات عملية لتحسين التعليم من خلال تكاتف عمل كافة الجهات الرسمية والأهلية.

كما شارك الحضور بنقاش معمق حول دور المجتمع المحلي في دعم وتحسين التعليم في فلسطين، وقد خرج المشاركين في ورشة العمل بجملة توصيات تمثلت في : ضرورة خلق شراكة فعلية ما بين المجتمع المحلي ووزارة التربية لتحسين التعليم في فلسطين، أهمية التأهيل التربوي العملي إضافة إلى التأهيل الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية، ضرورة تشكيل لوبي ضاغط من المجتمع المحلي على وزارة التربية والتعليم العالي من اجل "مهننة التعليم" في فلسطين من خلق جملة حوافز للمعلمين المبدعين، وإعادة النظر في تعليمات وزارة التربية والتعليم لتكون أكثر ملائمة للمستجدات العصرية، كما شدد المشاركين على أهمية استمرار ورش العمل من اجل خلق حالة حراك مجتمعي فاعل تجاه الاهتمام بالتعليم وبتحسين العملية التعليمية.

واختتم ورشة العمل خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين بكلمة شكر فيها مركز إبداع المعلم على تعاونه مع الجمعية، موضحا بأنه ستكون هناك ورش عمل استكمالية ستستضيف شرائح أخرى من المجتمع المحلي.