الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أوروبا من اجل الصحافيين المتوسطيين" برنامج ينشئ علاقات مؤسساتية بين الشرق الأوسط وأوروبا

نشر بتاريخ: 27/09/2006 ( آخر تحديث: 27/09/2006 الساعة: 12:25 )
جنين- معا- تقرير إخباري- أنهى الاتحاد الاوروبي أولى ورشات عمله تحت عنوان "فهم سياسة الجوار الأوروبي" ضمن برنامج أعمال تحت عنوان "أوروبا.. من اجل الصحفيين المتوسطيين" في بروكسل.

وقد شارك في الورشة 12صحافيا تم اختيارهم من ستين مؤسسة صحافية في الشرق الأوسط وهم ممثل هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وراديو عمان نت وإذاعة الشباب في سوريا والقناة الأولى المصرية وقناة c.n.n من تركيا والقناة الأولى والثانية الإسرائيلية وكان معهم رئيس الهيئة الإدارية لشبكة "معا" التلفزيونية ومدير عام شبكة راديو وتلفزيون فرح في جنين الإعلامي فتحي ناطور.

انطلاق البرنامج
انطلق برنامج "أوروبا من اجل الصحافيين المتوسطيين" من بروكسل أثناء ندوة انعقدت من 29 مايو إلى 31 مايو من العام الجاري حضرها في اليوم الأول مديرو ورؤساء التحرير للمؤسسات الصحافية الستين.

وقد اشرف على المؤتمر الافتتاحي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "osce" ووزير الشؤون الخارجية البلجيكية وكان عنوان المؤتمر "دور وسائل الإعلام الدولية في العلاقات القائمة بين شعوب بلاد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشعوب المتوسط والشرق الادنى".

كما شارك رؤساء التحرير يوم 30 مايو خلال دورة خاصة إلى جانب زملاء أوروبيين وصحافيين ومهنيين في مجال الإعلام السمعي والبصري وأصحاب مؤسسات صحافية دار نقاش حول الإحداث الأخيرة وانعكاساتها على الصحافة بأوروبا والمنطقة المتوسطية كما تم مقابلة ممثلين من المستوى العالي عن اللجنة الاوروربية.

جدول أعمال مشروع البرنامج
يبدأ البرنامج في شهر مايو من عام 2006 وينتهي في شهر سبتمبر عام 2007 ويتضمن المواضيع التالية: فهم سياسة الجوار الأوروبية وتحرير الأخبار والتجارة داخل العلاقات الاورو- متوسطية والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي في منظور الدول الأعضاء الجدد والتجارة داخل علاقات الاتحاد الأوروبي المتوسطي والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي في منظور الدول الأعضاء الجدد والتقدم في سياسة الجوار الأوروبي والمؤتمر الدولي حول الصحافة المكتوبة والتقدم في سياسة الجوار الأوروبية.

والمدن التي تستضيف الصحافيين في برنامجهم هي بروكسل واسطنبول وباريس وفرصوفيا ونيكوزيا ولبنان ومصر وانقرا وتونس يشمل البرنامج صحفيون يعملون في مجال التلفزة والإذاعة والصحافة المكتوبة ضمن اللغتين الانجليزية والفرنسية.

ويلخص أعمال البرنامج خلال عملها بين المحاضرات والزيارات الإعلامية والورشات الدراسية إلى جمع صحافيي المنطقة المتوسطية وكشف الموضوعات ذات الفائدة الصحافية عن وقائع الشراكة الاورو- متوسطية وتدريب الصحافيين للبحث عن المصادر والكلماء الذين سيساعدونهم على تغطية الاتحاد الأوروبي.

كرستل لوكاس مديرة البرامج في العمليات المركزية لأوروبا والشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي قالت:" نحن في الاتحاد الأوروبي نولي اهتماما كبيرا لانجاح هذا المشروع الضخم الذي سيستمر عدة سنوات والتي نسعى من خلالها إلى إنشاء شبكة من الإعلاميين في المتوسط من اجل التواصل في تطوير مهاراتهم وخبراتهم".

أهداف البرنامج
يستهدف البرنامج "أوروبا من اجل الصحافيين المتوسطيين" إبراز المواضيع ذات الأهمية الصحافية في علاقات الاتحاد الاورو- متوسطية إلى حيز الوجود من خلال سياسة الجوار الجديدة الاروربية.

كما يهدف البرنامج إلى إثبات كون الشراكة والعلاقات الاورو- متوسطية تستحق الاعتناء من طرف الصحافة وإيجاد عدة مواضيع مبدعه ومفيدة.

بتينا بيترز رئيسة فريق مشروع أوروبا من اجل الصحافيين المتوسطيين من المركز الأوروبي للصحافة تقول:" إن هذا المشروع هدفه دعم الصحافيين في حوض البحر المتوسط من اجل معرفة وتفهم العلاقة بين أوروبا ودولهم من اجل زيادة مدى التعاون المشترك في فهم والإسهام في دعم الإعلاميين لمساعدتهم في نقل صورة الحقيقة ".

ويمتد المشروع مدة 18 شهرا حيث انطلق في شهر مايو 2006 وينتهي في شهر سبتمبر عام 2007 يتخلله مؤتمرات وورشات وحلقات تدريب لتزويد الصحافيين بالآليات والمعارف التي قد تساعدهم على الاستفادة في طريقة أنجع من المعلومات الصادرة عن اللجنة الاوروربية ومفوضيتها في بلدان الحوض المتوسطي.

كما ويستفيد من المشروع نخبة من صحافيين وقع اختيارهم من ستين مؤسسة صحافية في الجزائر ومصر والأردن وإسرائيل ولبنان وفلسطين والمغرب وتونس وتركيا وسوريا.

حياة زغيش مسؤولة برامج العالم العربي وايران- فرع المشاريع في الاتحاد الدولي للصحافيين قالت:" سعينا الى استقطاب اكبر قدر ممكن من الصحافيين من خلال دعوة ستين مؤسسة اعلامية في افتتاح انطلاق المشروع ودعونا الى ترشيح صحافي او صحافية عن كل مؤسسة من اجل الاستفادة من هذا المشروع الذي يهدف الى تطوير اداء الصحافيين ودعمهم في كافة المجالات".


أسلوب التعليم في المشروع
يستند برنامج الورشات والزيارات الاستعلامية التي يعرضها البرنامج إلى بيداغوجية واقعية عالية للتعرف أكثر على الاتحاد الأوروبي وأعماله في بلدان المتوسطي وسيتمكن صحافيو الصحافة المكتوبة والسمعية والبصرية المشاركون في الندوات الإعلامية بأوروبا من دراسة العلاقات الاورو- متوسطية مع إلقاء نظرة خاصة على التجارة والأمن والحقوق البشرية.

كما ستعرض ورشات العمل المنشأة لهذه الغاية مناقشات حول كيفية تقديم عرض عن الوقائع الأوروبية وكيفية العمل على تقسيم فوائد اتحاد أوروبي موسع كما تعطي عناية لفشل ونجاح السياسات الجارية حاليا في إطار الشراكة والعلاقات الاورو- متوسطية وكذلك سياسة الجوار الأوروبية كما ستكون ورشات العمل نظرية وعملية بالتساوي أي تخصيص يومين للتجريب ويومين للاستطلاع.

وسيكتشف الصحافيون المشاركون في ورشات العمل آخر التقنيات الجديدة للإنتاج في مجال الصحافة المكتوبة والسمعية والبصرية كما ستركز سائر الورشات على كيفية تناول موضوع "التعلم على الممارسة" طبقا للبيداغوجية الواقعية والعملية التي يشيد بها مشروع المتوسطي.

كما يتعين على الصحافيين المشاركين في دورات التدريب انجاز أشياء مكتوبة أو مداخلات تساعد القراء والمستمعين ومشاهدي التلفزيون على إدراك أعمال الاتحاد الأوروبي في بلادهم.

نديم جمل المنسق الإقليمي للعالم العربي وإيران للمعهد الدولي للأمانة الإخبارية في اتحاد الصحافيين الدوليين قال:" هناك مشاريع كبيرة لدعم الصحافيين في العالم العربي وخصوصا فلسطين ولكن على الصحافيين أن يبادروا في فهم ودراسة حاجاتهم في المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي والذي يسعى إلى دعمهم من خلال إشرافه على هذا البرنامج التدريبي الأوروبي من اجل تطوير قدراتهم الخبراتية والمهنية".

إنشاء موقع الكتروني
يعتبر الموقع http://www.eu4medjournalists.eu هوية لمشروع "أوروبا من اجل صحافيي المتوسط" والذي انطلق في شهر يونيو عام 2006 حيث يقدم مواد خاصة لصحافيي المتوسط يتم مساعدتهم على انجاز تغطية وقائع الاتحاد الأوروبي بكيفية بصيرة ومتوازنة.

وقد انشيء الموقع الالكتروني على أساس الخبرة الكبيرة التي يتميز بها المركز الأوروبي للصحافيين في ميدان الشؤون الخارجية وسيربط الموقع الالكتروني بموقع مركز المعلومات التابع للاوروميد والذي سيقدم معلومات شاملة لسائر جوانب الشراكة الاورو- متوسطية.

ويتكون الجزء الرئيسي من الموقع من صفحات خاصة بشبكات الصحافيين كما يتكون صلب الموقع من خمسة أقسام وهي "أخبار عن وسائل الإعلام للمتوسطي" و"ما هو الاتحاد الاوروربي" و"كل ما ترغب في معرفته عن الاتحاد الأوروبي" و"معلومات وموارد" و"المنتدى والموقع المتفاعل".