الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول مخططات الاحتلال وأثرها على الواقع الزراعي والمائي بوادي فوكين

نشر بتاريخ: 04/06/2011 ( آخر تحديث: 04/06/2011 الساعة: 16:55 )
بيت لحم- معا- عقد معهد الأبحاث التطبيقية ( أريج ) واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين، ورشة عمل في قرية وادي فوكين حول اثر المخططات الاسرائيلية على الواقع الزراعي والمائي في وادي فوكين، بمشاركة كل من "وزارة الزراعة الفلسطينية، الإغاثة الزراعية، جمعية المهندسين الزراعيين العرب، مجموعة الهيدرولوجيين، جمعية تنمية المرآة الريفية".

وفي البداية رحب محمود بدر سكرتير جمعية وادي فوكين التعاونية الزراعية بالحضور وقدم شكره للمؤسسات المشاركة على اهتمامها وعقدها مثل هذه النشاطات.

وتحدث في هذه الورشة، د . جاد اسحق والذي بدوره استعرض الواقع الجيوسياسي في منطقة وادي فوكين، كما وتحدث عادل أبو نعمة عن دور الاتحاد في عملية تنظيم وبناء قدرات المزارعين، وقدم المهندس محمد القرنة وزارة الزراعة عن واقع القطاع الزراعي في قرى الريف الغربي لمحافظة بيت لحم.

كما وتحدث المهندس سعد داغر مدير عام جمعية المهندسين الزراعيين عن دور الجمعية والبرامج التي تعمل من خلالها لخدمة المزارعين والقطاع الزراعي.

وقدم المهندس منيف دودين ملخصا لمشاريع معهد الأبحاث التطبيقية ( أريج ) في منطقة وادي فوكين، وبدوره قدم إبراهيم مناصرة عرضا عن مشاريع الإغاثة الزراعية واتحاد المزارعين المنفذة في القرية، وأكد مناصرة على ضرورة تكاتف كل الجهود لمواجهة الأزمة القائمة في الموقع وخصوصا بما يتعلق بمشكلة المياه واستصلاح الأراضي.

هذا وتم الاتفاق من قبل المؤسسات المشاركة على عقد لقاء يتم من خلاله وضع خطة متكاملة للنهوض بالوضع الزراعي في القرية.