الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: الهيئة الاستشارية تنفذ عدة ورشات عمل للعاملات في رياض الاطفال

نشر بتاريخ: 04/06/2011 ( آخر تحديث: 04/06/2011 الساعة: 16:50 )
جنين- معا- نفذت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في محافظة جنين PCS، بالتعاون مع مديرية العمل في جنين ثلاث ورش عمل للعاملات في رياض الأطفال في محافظة جنين حول قانون العمل الفلسطيني، وذلك من اجل معرفة الحقوق والواجبات التي نص عليها القانون ورصد الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة العاملة من خلال وحدة الشكاوى التي تم تأسيسها في الهيئة، والتي ستقوم بعملية توثيق هذه الانتهاكات من خلال التواصل والزيارات لمواقع العمل التي يحدث بها انتهاكات للعاملات من اجل إحالتها إلى الجهات المختصة والعمل على متابعتها للحد منها.

وقد حاضر في الورش التي عقدت في قاعة الهيئة واستمرت لمدة 3 أيام المحامية غادة شديد ومدير قسم التفتيش في مديرية عمل جنين حسين حمدان بحضور منسق المشروع عبد الحكيم شيباني وأعضاء وحدة الشكاوى.

وأكد المشاركون على أهمية تطبيق قانون العمل الفلسطيني من اجل الحد من الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات في قطاع رياض الأطفال والقطاعات الأخرى التي يستهدفها المشروع كالعاملات في قطاع الغزل والنسيج والسكرتارية والمحلات التجارية.

كما تم التطرق إلى الدور الذي تقوم بة الهيئة الاستشارية بالتنسيق مع مديرية عمل جنين من اجل مكافحة التمييز و تطبيق القانون والذي يعتبر الحد الادني للحقوق العمالية التي لا يمكن للعامل أو العاملة التنازل عنها .

وأفاد منسق المشروع عبد الحكيم شيباني على أن وحدة الشكاوى في الهيئة ستقوم بالعمل على رصد كافة الانتهاكات من اجل توثيقها وتحويلها إلى الجهات المختصة لمتابعتها مطالبين أصحاب العمل وبصفتهم الشركاء الحقيقيون في العملية الإنتاجية العمل على تطبيق قانون العمل الفلسطيني الذي ينظم العلاقة مابين العمال وأصحاب العمل للحد من الانتهاكات وصولا إلى قطاعات عمل منظمة من اجل بناء اقتصاد وطني والعمل على بناء علاقات ايجابية مابين العمال وأصحاب العمل بما ينسجم والقانون وإحداث علاقة تكاملية بينهم.

والجدير ذكره بأن هذه الورش تأتي ضمن نشاطات مشروع مكافحة التمييز ضد المرأة العاملة في القطاع الخاص والذي تنفذه الهيئة، ويهدف إلى تحسين بيئة العمل للعاملات في القطاع الخاص الفلسطيني في جنين.