الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

سلسلة من الفعاليات المتنوعة للتوجيه السياسي بنابلس

نشر بتاريخ: 04/06/2011 ( آخر تحديث: 04/06/2011 الساعة: 21:14 )
نابلس- معا- واصل العميد محمد نصر أبو ربيع مدير التوجيه السياسي في نابلس لقاءاته مع مراكز الشرطة في المحافظة، والتقى مع ضباط وأفراد مركز شرطة بيت امرين ناقلاً لهم تحيات اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة واللواء عدنان الضميري المفوض السياسي العام ومثمناً دورهم في حفظ الأمن والأمان وفق القانون، وتحدث لهم عن أهمية التوعية الامنيه والحد من الجريمة والاعتداء على القانون.

وأكد العميد أن الثقة والاحترام والتعاون بين المؤسسة الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين لها دور كبير في نشر الأمن والأمان والطمأنينة في المجتمع. فالمواطن ورجل الأمن هما ركيزتان أساسيتان في أي مجتمع وإذا انعدمت الثقة بينهما ساد الاضطراب والتوتر فالأمن والاستقرار يمثلان القاعدة والأساس للنهوض والتقدم والازدهار.

وأشار أن السلطة الوطنية ركزت على تعزيز الثقة بين المواطن ورجل الأمن وعملت على مد جسور الثقة والتعاون بين هاتين الركيزتين، وعمقت من مفهوم الشراكة المجتمعية لترسيخ مبدأ التعاون والتواصل بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسة الأمنية.

ونوه العميد إلى مبدأ أساسي ألا وهو الشراكة المجتمعية الفعلية بين أجهزة الامن والمجتمع من خلال التواصل والمشاركة مع جميع فئات المجتمع المحلي والتعرف على الاحتياجات الأمنية للوصول إلى جهود موحدة في سبيل تنمية الحس الأمني للوقاية من الجريمة ومكافحتها لضمان أعلى درجات الطمأنينة والثقة ضمن خدمات مطورة وذات جودة تعتمد على حسن التواصل والتفاعل مع المواطنين.

وحدد أن الأجهزة الأمنية ليست وحدها هي المسئولة عن الحفاظ على أمن الوطن والمواطن، وإن كان يقع عليها الجزء الأكبر فالمسؤولية الأمنية مشتركة حيث كانت الواجبات الأساسية للمؤسسات الأمنية هي منع الجريمة قبل وقوعها، ومكافحتها، والكشف عنها، والقبض على مرتكبيها، والمحافظة على الأمن العام، وحماية الأرواح والممتلكات، والإشراف على تنفيذ القانون، ولكن كل تلك المسؤوليات لا تصل بالأمن إلى ما هو مطلوب من دون مشاركة من المؤسسات الاجتماعية وتوعية المجتمع بأسره فطالما أن المؤسسات الأمنية مسؤولة عن أمن المجتمع، فإن ذلك يلزم وجود علاقة قوية بينها وبين أفراد المجتمع.

وقال العميد أبو ربيع ان المواطن هو خط الدفاع الأول لكشف الجريمة، وان منع وقوعها ليست مهمة رجال الأمن وحدهم بل إن المواطنين يقع على عاتقهم المشاركة في هذا الأمر، ومن أهم ما يقوم به المواطنون الإبلاغ عن الجرائم وذلك يساعد على كشف تلك الجرائم ويسهل القبض على مرتكبيها لمعاقبتهم.

في نهاية اللقاء شكر العميد أبو ربيع المقدم عمر البزور مدير شرطة المحافظة على جهوده وتعاونه.

ومن جهة اخرى وضمن التعاون بين التوجيه السياسي وقيادة منطقة نابلس، التقى مفوض التوجيه السياسي للأمن الوطني الرائد يوسف أبو زبيدة بضباط وأفراد الأمن الوطني في معسكر جنيد، وتحدث لهم عن النكسة واسبابها وتاثيرها

وتم مواصلة البرنامج الديني المشترك بين هيئة التوجيه السياسي والوطني وشرطة محافظة نابلس (الإرشاد والتوعية ...والدروس الدينية)، التي تحث على التوبة والأخلاق النبيلة بالتعاون مع مديرية أوقاف نابلس والتي يلقيها الشيخ نابغ بريك من مديرية أوقاف نابلس وبالتنسيق مع مفوضية التوجيه السياسي للشرطة.