الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد بلدية قلقيلية يعود بعد زيارة الى الولايات المتحدة الامريكية

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 05/06/2011 الساعة: 10:45 )
قلقيلية -معا- عاد الى ارض الوطن وفد بلدية قلقيلية الذي كان في زيارة لمدينة جينزفل في ولاية فلوريدا، وكذلك لولاية واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية .

وضم الوفد البلدي رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة ووكيل وزارة الشؤون المدنية معروف زهران ومدير مديرية التربية والتعليم يوسف عودة والمدير الفني لمستشفى د. درويش نزال الحكومي د. رامز عبدالله .

وعقد الوفد على هامش هذه الزيارة لقاءات متعددة خاصة في قطاع الصحة والتربية والتعليم والقطاع البلدية . وفيما يخص القطاع الصحي تم عقد لقاءات مع مسؤولين في اقسام وتخصصات مختلفة في جامعة فلوريدا وخاصة مركز جراحة الاعصاب ومركز التأهيل ومستشفى شانز التخصصي وتم الاتفاق خلال اللقاء على ان يكون هناك وفودا متبادلة من قبل اطباء ومتخصصين من مستشفى د. درويش نزال الحكومي في قلقيلية للاستفادة من خبرات وامكانيات المراكز الصحية والمستشفيات المتواجدة في مدينة جينزفل .

وابدى المسؤولون في قطاع الصحة والمراكز والمستشفيات في مدينة جينزفل استعدادهم لاستقبال هذه الوفود لتزويدهم بالخبرات والامكانيات المتوفرة وايضا استعدادهم لزيارة مدينة قلقيلية ومناطق السلطة الوطنية الفلسطينية للقيام بدورات تدريبية خاصة للعمليات الصعبة والمعقدة .

اما في قطاع التربية والتعليم تم زيارة كلية سانتافي التعليمية والمركز التعليمي في جامعة فلوريدا وكذلك مدرسة أوكاهول الخاصة .

وتم الاتفاق على ان يكون هناك تبادل ما بين قطاع التربية والتعليم في قلقيلية وقطاع التربية و التعليم والدراسات العليا في جامعة فلوريدا ومدارس مدينة جينزفل .

اما في القطاع البلدي فتم الاتفاق على ان تقوم بلدية قلقيلية بإيفاد مجموعة من موظفيها للاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى حديقة الحيوانات في مدينة جينزفل وهي حديقة تعليمية تقوم بتدريب الكوادر المطلوبة لإدارة حدائق الحيوانات والاشراف على تربية الحيوانات وتغذيتها والعناية بها .

وقام الوفد ايضا بعقد عدة لقاءات في مدينة واشنطن مع اعضاء كونغرس وsenators حيث تم بحث اخر المستجدات على واقع القضية الفلسطينية وما تمر به المدن الفلسطينية من صعوبات وعوائق جراء ممارسات وسياسة الاحتلال الاسرائيلي وخاصة عدم السيطرة على الاراضي المحيطة بمدينة قلقيلية والصعوبات في توفير الخدمات الاساسية للمواطنين وخاصة في شق الطرق وخدمات المياه والكهرباء . وكذلك ما تتعرض له المدن الفلسطينية من اجتياحات متكررة وتدمير متعمد للبنية التحتية وما يتعرض له المزارعون من الاستيلاء على اراضيهم واحراق لمحاصيلهم وتدمير ارضهم ومصادرتها .

يشار الى ان بلدية قلقيلية ترتبط مع بلدية جينزفل بعلاقة توأمة منذ العام 1998 وقد توقف العمل بها منذ العام 2005 لغاية 2010 وتم خلال هذه الزيارة تجديد العلاقة بشكل ثنائي ما بين المدينتين لما فيه من خدمة لأهالي المدينة .

ومن المقرر ان تكون هناك زيارة في شهر ايلول /9 القادم لوفد من الولايات المتحدة الامريكية سيضم ممثلين من مختلف القطاعات التخصصية واعضاء كونغرس ومسؤولين في القطاعات الحكومية، وستكون هذه الزيارة لكافة ارجاء الوطن .