الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نهائي دوري السلة: دلاسال قد يفعلها ويحسم المشوار في عقر الدار

نشر بتاريخ: 05/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 11:05 )
نهائي دوري السلة :الديلاسال قد يفعلها ويحسم المشوار في عقر الدار
السرية واسرار لعنة الإصابات في ملعبها نور ونار
السرية االعنيدة وخيارات ليست عديدة...وأوراق ديلاسال ناضجة بالطول والحلول


|131703|

بيت لحم - معا - محمد اللحام - مساء الاثنين ستكون صالة سرية رام الله على موعد مع اللقاء الذي يتوقع له الإثارة والندية في نهائي دوري السلة الفلسطينية الذي وصل إليه من قدم أفضل ما لديه.

ديلاسال القدس سيدخل للمباراة وهو المنتشي بفوزه بلقاء الذهاب الذي جرى على ملعب العمل بيت لحم مساء الجمعة .

والسرية ستحاول بل ستقاتل في سبيل العودة عبر لقاء الإياب في سبيل الوصول للمباراة الثالثة والفاصلة .

ديلاسال القدس كان مرشحا منذ بداية الدوري للمنافسة بقوة على اللقب وهو الذي عزز صفوفه بنجم المنتخب الفلسطيني سليم سكاكيني وبنجم المنتخب الأردني السابق موسى بشير ليرتكز الفريق على أفضل ارتكاز مزدوج بفاعلية مفقودة لدى الفرق الأخرى لتصبح نقطة قوة عظيمة مع وجود بدلاء في الارتكاز يعول عليهم المدرب بطول جيد وناجع يجده عند فادي يغمور والعائد عمار نوفل.

ومن مواطن القوة الناضجة لديلاسال وفرة الموزعين وفي مقدمتهم توفيق ريتشارد صاحب اللياقة الجيدة والعين الثاقبة والتمريرات الحاسمة والأخوين رفيدي على جاهزية لتغطية مكانه مع توفر العقل المدبر حسان عوض .
أما الأجنحة فحدث بلا حرج من المتألق ايلي نصراوي الذي يلعب برجولة وبدقة ودائم التواجد في هواء ما تحت السلة بدقة تسجيل طيبه في حالة شبه متقاربة مع زميله خطاب.

|131697|

أما الواثق جدا سري عامر فانه يصنع الفرق دوما بثلاثيات واختراقات وتمريرات.
وفيما يتعلق بأهم أوراق سرية رام الله فان اسم إبراهيم حبش يقفز للواجهة كنجم متوهج حمل الفريق للنهائي بعد استبعاده من التوقعات بفعل تلقيه أربعة خسائر مع انطلاقة الدوري.

إلا انه حقق المفاجئة في لقائه مع إبداع الدهيشة في مباراة فاصلة ساعدته عدم جاهزية إبداع للإصابات والغياب دون الانتقاص من فوزه المستحق وبجدارة وهو اليوم يلاقي ديلاسال بظروف مشابهة نسبيا في ظل إصابة نجمه الشاب ابو قويدر الذي قدم موسما طيبا جدا وكان من ركائز الفريق وخاصة بثلاثيات جميلة ومتقنة ومشاركته في المباراة مشكوك فيها بعد ان أصيب بالمباراة السابقة.

والمشكلة الثانية أيضا لدى السرية تمثلت بإصابة نجمه مراد ابو لبن الذي خرج من بداية اللقاء السابق مع ديلاسال نتيجة الإصابة التي تطارد نجوم السرية منذ أكثر من موسم غاب على أثرها حتى اليوم النجم الخلوق سليم الحصري.
بجانب إبراهيم حبش يظهر جون سعادة بحيوية وتألق وتوغلات وارتقاء وثلاثيات وتمريرات وهو لاعب متكامل وقوي رغم بنيته المتواضعة.


|131701|

اما النجم الأكثر تطورا في الفريق هذا العام فلا شك انه حسان جده صاحب الارتداد السريع والسلال الحاسمة والمحبطة للخصم مع إجادة واضحة في فرض الرقابة على النجوم.

والورقة الرابحة أيضا لدى السرية تتمثل في النجم القادم إبراهيم عبد الله صاحب البنية الجسمانية المتينة والقوية مع ارتقاء وتسجيل ومتابعة وقطع كرات مما يعطيه دور مميز في الملعب وتامر حبش من العناصر الناشئة والسريعة بالرغم من عمره الصغير الا ان دوره ملموس ومؤثر في الفريق.

مع استعراض ابرز أوراق الفريقين يتضح ان مقاعد البدلاء لدى ديلاسال مكتنزة بالبديل المناسب وقد يكون أكثر من بديل على جاهزية بينما تعاني السرية من فقر في مقاعد البدلاء مما سيضاعف من الجهد المطلوب للفرقة الأساسية وهنا ستلعب اللياقة البدنية وقدرة التحمل دور حاسم.
من جهة الإصابات فان ديلاسال لا يعاني سوى من إصابة وسام البيطار ويوجد العديد من النجوم الذين يشغلون موقعه مما لا يترك أي فراغ في زاوية الملعب.
بينما السرية في موقف حرج مع إصابة ابو لبن وقويدر .

في حالة ان لعبت السرية رجل لرجل قد تغامر في استنفاذ الطاقات وتستسلم للإيقاع الذي سيفرضه ديلاسال وقد لا تسعفهم اللياقة في الربع الثالث والرابع عن الاستمرار مع خطورة ترك نجوم الديلاسال بدون مراقبة وفتح اللعب مع الاكتفاء بإغلاق المنطقة الدفاعية لان عمالقة السرية سيجدون الحلول عبر الطول.

|131700|

بالمقابل فان السرية سيستعين اكثر بسرعة لاعبيه وبالثلاثيات كحلول في ظل المعادلة المعقدة نسبيا دون ان نغفل إمكانيات السرية على ملعبها وبين جمهورها مما يعطيها شحنة قوية.
السرية ستكون تحت الضغط لحاجتها للفوز وليس سواه لان الخسارة تعني نهاية الحكاية وتتويج ديلاسال بطلا للدوري وهو الذي سيعمل بكل جهد لاستغلال الموقف المعنوي بعد فوزه بالذهاب واستثمار الفراغات التي قد تسببها الإصابات لدى السرية.

ديلاسال مرشح لحسم المباراة في ظل المعطيات والأوراق المكشوفة ولكن الحسم ليس حتمي فالسرية على ملعبها تقدم الأفضل وقد تحقق فوزا صعبا ينقلنا الى بيت لحم حيث المكان المقرر للمباراة الثالثة والحاسمة....ويبقى السؤال مفتوحا ..هل يفعلها الديلاسال ويحسم الموقعة ام تفرض السرية نفسها في فاصلة لن تبوح بكامل أسرارها الا مع صافرة النهاية؟؟ ..هذا ما ستجيب عليه الساعات القادمة.

|131699|