الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الفرعية للمخيمات الصيفية بجنين تعقد اجتماعها الأول

نشر بتاريخ: 06/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 12:43 )
جنين- معا- عصري فياض- ترأس طارق الشيخ مدير مديرية الشباب والرياضة ومنسق اللجنة الفرعية للمخيمات الصيفية في جنين الاجتماع الأول للجنة الفرعية في المحافظة والمكونة من عاهد أبو الرب مسؤول قسم النشاطات في التربية والتعليم في جنين وحسين الأعرج مسؤول قسم النشاطات في تربية قباطية و أنور تركمان عن الإغاثة الطبية وعماد العارضة عن جمعية الشبان المسيحية وثمين السعدي من التوجيه السياسي في قيادة جنين و سماح أبو سيدو عن مؤسسة رؤيا العالمية وصبحية غانم عن برنامج التأهيل في جمعية أصدقاء المريض وآمال الغزال عن مديرية وزارة الثقافة وعصري فياض المنسق الإعلامي للمخيمات الصيفية.

وقد قدم الشيخ عرضا حول المستجدات والمتغيرات الأخيرة التي طرأت هذا العام على عمل اللجنة الوطنية واللجان الفرعية باتجاه تطوير مشروع المخيمات الصيفية، معلنا عن نية اللجنة افتتاح مقر مستقل في جنين سيدار من قبل موظفين وسكرتيرة وبإشراف منسق اللجنة الفرعية، والذي لن يقتصر عمله على موسم المخيمات الصيفية بل سيكون هناك برنامج على مدار العام تنفذه اللجان الفرعية بتوجيهات من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية.

وتابع الشيخ قائلا لقد حرصت اللجنة الوطنية على تحقيق أفضل حالات النجاح للمخيمات الصيفية لذلك قامت بالإيعاز للجان الفرعية من اجل التحضيرات المسبقة حتى يأخذ العمل التحضيري سعته من حيث الوقت بكل أريحية وشفافية، وكذلك تسعى اللجنة الوطنية إلى انتهاج سياسة تغيير المدربين والمنشطين قدر الإمكان، وعدم اقتصار المدربين والمنشطين على تلك الأسماء التي كانت قد عملت في مجال المخيمات الصيفية طيلة 15 عاما.

وأضاف الشيخ انه من الضروري توسيع دائرة المشاركين من فئة المدربين والمنشطين لغرض كسب خبرات أخرى.

وأضاف السيخ نحن بحاجة لكادر له خبرة وله اطلاع، وقال لقد لاقت فكرة توسيع دائرة المشاركة في التدريب والتنشيط استحسان الجميع في اللجنة الوطنية خصوصا عندما كان التوجه لاشراك الخريجين العاطلين عن العمل.

وحول أيام التدريب قال الشيخ ستكون سبعة أيام بواقع 18 ساعة للمنشطين و12 ساعة لمدراء المخيمات، على أن تبدأ يوم خميس وتنتهي يوم أربعاء.

أما عن موعد انطلاق التدريب فقال قد تنطلق التدريبات في العشرين من الشهر الجاري، ويكون انطلاق المخيمات في العاشر من شهر تموز القادم دفعة واحدة، وعن عدد المخيمات الصيفية التي ستطلقها اللجنة في المحافظة قال الشيخ ستكون 30 مخيمات صيفيا منها 24 مخيما الحد الأقصى.

وقال المطلوب استيفاء رسوم رمزية من كل مشارك بقيمة 5 شواقل من اجل يتم إيداعها في الحساب اللجنة الوطنية من اجل تغطية نشاطات إضافية في المخيمات الصيفية كمثل تنفيذ ثلاثة عروض مسرحية مركزية يتم خلالها تجميع المخيمات في ثلاثة أماكن عرض على التوالي.

أما عدد المشاركين في المخيم هو 100 مشارك لحد أقصى بمعدل 20 مشارك لكل منشط في الزوايا الخمس تقدم فيها الزوايا الخمس وستة مخيمات تخصصية وهي رياضة المكفوفين والفروسية في مركز شباب دير غزاله ومخيم الموسيقى بإشراف جمعية الكمنجاتي التي يدريها إياد استيتي عضو اللجنة الفرعية وممثل المحافظة في اللجنة والدفاع المدني والفن والأشغال والشرطي الصغير.

دور اللجنة الفرعية في المخيمات الأخرى
وقد وجه الشيخ نداء إلى كافة المؤسسات التي تنوي تنظيم مخيمات صيفية هذا العام ضرورة مراجعة اللجنة من اجل استلام طلب مخيم صيفي وتعبئته على الانترنت والانتظار لإقراره من قبل اللجنة عند استيفاء شروط المخيم العامة.

وأضاف أن المخيمات الصيفية كاملة ستكون تحت ظل اللجنة الوطنية واللجنة الفرعية من حيث الإطار العام والشعارات الوطنية المرفوعة وتتلاقى في تطبيق الأنشطة والأهداف مع الحفاظ على خصوصية المخيمات التخصصية، وقال أن اللجنة تعلن عن استقبال الطلبات حتى الخامس عشر من الشهر الجاري، لكي تتمكن من دراسة الطلبات وإعلان نتائج قبول أو الرفض بالسرعة الممكنة.

مقترحات
وقد ساهم أعضاء اللجنة بالنقاش من خلال المداخلات والاستفسارات والاقتراحات والتي كان من أبرزها ما قدمته سماح أبو سيدو ممثلة مؤسسة رؤيا حول ضرورة تقديم مدراء المخيمات لبرنامج الفعاليات قبل تنفيذ المخيمات وتقديم المدربين لخطة تدريبية،من جهتها آمال الغزال ممثلة وزارة الثقافة اقترحت حضور المقيمين كل أيام التدريب، اما عماد العارضة ممثل جمعية الشبان المسيحية فقد أعلن عن استعداد فريق الدعم النفسي للتدخل على مدارايام المخيمات وفي حال اقتضت الحاجة، كما سجل اعتراض على اسلوب اختيار منسقي اللجان قبل عرضهم على اللجنة الفرعية.

كما طالب المجتمعون بأن يقوم جهاز الدفاع المدني بإعطاء محاضرات في المخيمات الصيفية وعدم اقتصار فعاليات الدفاع المدني في مخيمه التخصصي، وذلك اثر كثرة الحوادث التي عايشتها مدينة ومحافظة جنين في الآونة الأخيرة، وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على عقد الجلسة الثانية يوم الأحد القادم الساعة الحادية عشر ظهرا في مقر مديرية الشباب والرياضة.